الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«أبوظبي للتعليم» ينفذ مشروع «رخصة معلم»

31 أغسطس 2016 23:15
إبراهيم سليم (أبوظبي) ينفذ مجلس أبوظبي للتعليم بالتعاون مع الهيئة الوطنية للمؤهلات مشروعاً لترخيص المعلمين على مستوى الإمارة؛ بهدف ضمان الكفاءة في التدريس والاختيار، حيث تعكف لجنة من المجلس والجهات ذات العلاقة كافة من أجل إنجاز المشروع تمهيداً لبدء العمل به، بحسب خالد العبري مدير إدارة شؤون الأفراد بقطاع العمليات في مجلس أبوظبي للتعليم خلال لقاء صحفي عقده أمس، استعرض خلاله معايير اختيار المعلمين. وقال إن المعايير العامة تشمل ضرورة الحصول على مؤهل جامعي بمعدل 2.5، بالإضافة وجود خبرة عامين أو أكثر في تخصص المادة المرشح لتدريسها في المدارس، كما يجب أن يكون حاصلاً على شهادة «الآيلتس» بمعدل 6.5 درجة. وأشار إلى أن عقود جميع المعلمين الجدد بمدارس أبوظبي تلزمهم بالاستمرار في العمل سنتين إلى 3 سنوات، حرصاً على عدم التسبب في نقص مفاجئ في الهيئات التدريسية، كما يخضعون لفترة اختبار 6 أشهر، ومن حق المجلس الاستغناء عنه خلال هذه الفترة إذا ظهرت أي تجاوزات من المعلم. وأكد المجلس حرصه على اختيار الكفاءات العلمية لتدريس طلاب المدارس، وأن الاختيار تم بناؤه على معايير الكفاءة، التي تنعكس على مستويات الطلاب، وتحقيق النتائج المرجوة التي بدأت تظهر ملامحها على مستوى تحصيل الطلبة، وأن هذا العام شهد انضمام ما يزيد على 800 معلم جديد، بينهم 168 مواطناً، و95 من الوافدين العرب، والبقية أجانب، ونسبة المعلمين المواطنين تشكل 52? من إجمالي المعلمين، وأرجع ارتفاع عدد المعلمين الأجانب إلى نظم تدريس المناهج الجديدة التي تعتمد على اللغة الإنجليزية في التدريس. وأكد أن هناك ثلاثة معايير مهمة في عملية الاختيار والتي تشمل المؤهل الدراسي، والخبرات، والمهارات إضافة إلى مهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات في التدريس. وقال الدكتور خالد العبري مدير إدارة شؤون الأفراد بالمجلس، إنه تم وضع شروط في عملية اختيار المعلمين، وإن المجلس حريص على أن يكون الشخص المتقدم لمهنة المعلم، مؤهلاً وحاصلاً على شهادة من جامعات معروفة، وصاحب كفاءة في المادة الدراسية التي يقوم بتدريسها، ويلجأ المجلس إلى اختيار أصحاب المؤهلات ويعملون بمجال التدريس، حاصلين على ماجستير ودكتوراه، والمعايير يتساوى فيها الجميع من مواطنين وغير مواطنين، ولكن الخبرات مطلوبة من غير المواطنين، وعلى الأقل يكون مارس التدريس عامين على أقل تقدير. المهارات وفيما يتعلق بالمهارات، يشترط مهارة اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها، لتدريس مواد اللغة الإنجليزية، والرياضيات والعلوم، بمعدل لا يقل عن 6.5، وأيضاً المعايير نفسها لمعلمي الرياضيات والعلوم، «مجال 2» في الحلقة الأولى، وفيما يتعلق باختيار المعلمين الأجانب تم إجراء الاختبارات والمقابلات والاختيار للحاصلين على رخصة معلم في بلادهم ومعتمدون للتدريس. ولفت إلى أن جميع المعلمين بدأوا ممارسة عملهم، بعد تلقيهم المعلومات الخاصة بالثقافة والعادات والتقاليد التي تميز المجتمع الإماراتي، وشهد قطاع المدارس الحكومية استقراراً منذ اليوم الأول، ورضا عام من إدارات المدارس والمعلمين والطلاب عن المعلمين الجدد، وقال إن كل معلم لديه 24 حصة، وحسب الأنصبة المعتمدة. معايير الاستقطاب حدد المجلس معايير استقطاب المعلمين، وتشمل المؤهلات العلمية، بأن يكون المرشح حاصلاً على درجة البكالوريوس في تخصص المادة الدراسية من مؤسسة تعليمية معترف بها. وألا يقل تقديره في المؤهل عن معدل: جيد أو 2.5، ويفضل أن يكون المرشح حاصلاً على درجة الماجستير والدكتوراه، ويشترط على المرشح من غير المواطنين ألا تقل خبرته العملية بمجال التخصص عن سنتين دراسيتين. وفيما يتعلق بمهارة اللغة الإنجليزية، يشترط إجادتها كتابة، تحدثاً، قراءة، وأن يكون المرشح حاصلاً على شهادة الإنجليزية (الآيلتس) «Academic ILTES» في المواد التدريسية التالية: اللغة الإنجليزية، الرياضيات، العلوم العامة: 6.5، ومجال الرياضيات والعلوم العامة باللغة الإنجليزية: 6.5، وتقنية المعلومات: 5.5، ولاختصاصيي مصادر التعلم: 4.5، ومهارة استخدام التكنولوجيا في الإطار التعليمي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©