• الخميس 24 جمادى الآخرة 1438هـ - 23 مارس 2017م

«العليا للتسجيل الدوائي» اعتمدت 12 مصنعاً لتوريد الأدوية للدولة

تسجيل 193 عقاراً جديداً لأمراض ضغط الدم والربو والقلب والأوعية الدموية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 مايو 2014

سامي عبدالرؤوف (دبي)

وافقت اللجنة العليا للتسجيل والتسعيرة الدوائية بالدولة، على تسجيل 193 دواء جديداً لاستخدامها في الدولة لعلاج أمراض ضغط الدم والربو والقلب والأوعية الدموية وسرطان الجلد.

وتضمنت 16 دواء مبتكراً تستخدم لأول مرة في السوق الدوائي و46 دواء محلية الصنع جميعها أدوية مثيلة «شبيه لأدوية مبتكرة»، و73 دواء مثيلاً من دول مختلفة، و4 أدوية بيولوجية مصنعة في المختبرات وتدخل الفيروسات والبكتريا في صناعتها، بالإضافة إلى البروتينات المستخلصة من بلازما دم الإنسان.

كما وافقت اللجنة على اعتماد 12 مصنعاً جديداً للأدوية لتوريد الأدوية للدولة بعد استيفائها المتطلبات الفنية، فيما أجلت البت في 4 مصانع لحين استيفائها للشروط الفنية، حيث إن الدولة تطبق أعلى المعايير الفنية لتسجيل الأدوية والمواد الطبية التي تنص على عدم تسجيل أي صنف دوائي إلا بعد تسجيل الموقع التصنيعي الخاص به، وذلك للتأكد من مطابقته لأسس التصنيع الدوائي الجيد، ويتم هذا عن طريق لجان فنية متخصصة.

وأكد الدكتور أمين حسين الأميري، وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، نائب رئيس اللجنة العليا للتسجيل والتسعيرة الدوائية عقب ترؤسه اجتماع اللجنة في ديوان وزارة الصحة في دبي، أن دولة الإمارات أكثر الدول جذباً للشركات الدوائية العالمية على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقال إن «منظومة التسجيل الدوائي داخل الدولة أصبحت من المنظومات المرجعية إقليمياً، وأغلب الشركات العالمية المبتكرة تحرص على تقديم أولى طلبات تسجيل أدويتها الجديدة إقليمياً في الدولة، بل وتطور الوضع لتزداد طلبات الشركات العالمية لإجراء جزء من أبحاثها السريرية على أدويتها الجديدة داخل الدولة، لتكون الدولة من أوائل الدول إقليمياً في مجال الأبحاث السريرية للأدوية المبتكرة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض