• الثلاثاء 06 محرم 1439هـ - 26 سبتمبر 2017م

«ناسا» تنشر صوراً مذهلة لبقعة المشتري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 14 يوليو 2017

أحمد مرسي (الشارقة) واشنطن (أ ف ب)

نشرت وكالة الفضاء الأميركية «ناسا» مساء الأربعاء الماضي مجموعة من الصور المذهلة التقطها مسبارها «جونو» للبقعة الحمراء في كوكب المشتري أثناء تحليقه على ارتفاع تسعة آلاف متر منها.. وهذه المرة الأولى التي يلتقط فيها الإنسان صوراً قريبة لهذا الإعصار الضخم البالغ قطره 16 ألفاً و350 كيلومتراً، أي ما يساوي 1.3 قطر الأرض.

وقال سكوت بولتون الباحث في معهد «ساوث ويست ريسرتس» في سان أنطونيو والمسؤول العلمي عن مهمة المسبار الأميركي: «على مدى قرون طويلة كان العلماء يتساءلون عن هذه البقعة الحمراء الكبيرة على كوكب المشتري ويضعون الفرضيات».

وأضاف في بيان: «أما الآن فلدينا أفضل الصور عن هذه العاصفة الضخمة» التي تهب في كوكب المشتري وتظهر من المراصد الأرضية بقعة حمراء يُشتهر بها هذا الكوكب الأكبر في مجموعتنا الشمسية.

وأوضح العلماء أنه ينبغي الانتظار بعض الوقت قبل تحليل كل المعطيات التي نقلتها الأجهزة الثمانية على متن المسبار «جونو».

وقال بولتون: «ستضيء لنا هذه المعلومات على أصول هذه الظاهرة وطبيعتها ومستقبلها».

وقال إبراهيم الجروان مساعد مدير مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلكي إن تكون البقع الشمسية يقترن بزيادة النشاط الشمسي، حيث تنشط الانفجارات على سطح الشمس، وتنطلق المقذوفات الكتلية الإكليلية وتنبعث معها موجات كهرومغناطيسية، قد يصل بعضها إلى الغلاف الجوي للأرض خلال 48 ساعة، فيعمل على حصول بعض التشويش على موجات الاتصالات، أو تكون ظاهرة الوهج القطبي في المناطق القطبية من الأرض.

وأضاف أن البقع الشمسية هي بقع داكنة تظهر على سطح الشمس تتميز بدرجة حرارة منخفضة نسبياً عن المناطق المحيطة بها ويتراوح عمر البقع الشمسية الكبيرة من عدة أيام إلى عدة أسابيع، فيما تبلغ سرعة دوران الشمس حول نفسها نحو 25.4 يوم.

وذكر أن درجة الحرارة في مناطق البقع الشمسية تكون أقل من درجة الحرارة في سطح الشمس بنحو 2000 درجة مئوية، علماً أن درجة حرارة سطح الشمس تبلغ نحو 5600 درجة مئوية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا