• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

روحاني يحذر محافظي إيران من نشر الأكاذيب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 مايو 2014

أحمد سعيد (طهران)

حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس خصومه المحافظين في إيران مغبة مواصلة السلوكيات السياسية غير الأخلاقية ونشر ثقافة الاكاذيب والتهم ضد المسؤولين في المجتمع. وقال، في تصريح نشرته صحيفة «اعتماد» الإصلاحية الإيرانية، «إن نشر تلك السلوكيات المتشددة في المجتمع سيؤدي إلى إثارة الفوضي وزعزعة الأمن». وعبر عن أسفه لقيام عدد من الافراد المحافظين بتصرف غير قانوني لمنع حسن الخميني، حفيد مؤسس الجمهورية الإيرانية عام 1979، من القاء خطاب في جامعة بروجردي.

وقد واصل المحافظون نشاطهم الاستفزازي ضد حكومة روحاني ونظموا أمس الأول تظاهرات في طهران احتجاجاً على الاتفاق المرحلي بين إيران ومجموعة «خمسة زائد واحد» المؤلفة من الدول الست الكبرى، الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا، الموقع مؤخراً في جنيف تمهيداً لحل أزمة البرنامج النووي الإيراني. وعبر إمام صلاة الجمعة في مسجد جامعة طهران الشيخ موحدي عن قلقه من عودة التيار الإصلاحي الي ايران من خلال حكومة روحاني، فيما اتهم موقع «انتخاب» الإلكتروني المقرب من الحكومة الإذاعة والتلفزيون الخاضعين لهيمنة المحافظين بتنظيم حملات دعائية لفيلم «أنا روحاني» الذي يعرض وثائق عن تورط روحاني في حوادث مثيرة للجدل مع سلفه الأسبق علي أكبر هاشمي رفسنجاني.

إلى ذلك، قال عضو «مجلس الخبراء»الإيراني القيادي المحافظ أحمد خاتمی للصحفيين في طهران أمس «إن حل مشكلاتنا لیس في التعویل علي المفاوضات مع مجموعة خمسة زائد واحد، وأقولها بصراحة: كلما تراجعنا خطوة تقدم العدو (الغرب) عشر أقدام إلی الأمام». وأضاف «الوصفة لعلاجنا تتمثل في الصمود أمام أطماع أمیركا وحلفائها. وتابع «إن الهدف من طرح موضوع الصواریخ ذاتية الدفع الایرانیة، هو ضمان أمن اسرائیل. وبفضل الله، فإن جمیع المراكز الحساسة للكیان الإسرائیلي مستهدفة من قبلنا، واذا أرادوا ارتكاب أي حماقة، فسوف نسوي تل أبیب وحیفا بالأرض».

طهران تعلن إنشاء قواعد بحرية في هرمز

أعلن قائد القوة البحرية في «الحرس الثوري» الإيراني الأدميرال علي فدوي أمس أن «الحرس الثوري» قام بإنشاء قواعد بحرية لطائرات من دون طيار في مضيق هرمز جنوبي الخليج العربي.

وقال فدوي للصحفيي في طهران: «لدينا الآن قواعد للطائرات من دون طيار في شرق وشمال وغرب مضيق هرمز، ونقوم بعمليات تحليق فوق المضيق بصورة دائمة، والأمر على هذا المنوال أيضاً فوق منطقة شمال الخليج». وأضاف: «الطائرات من دون طيار التابعة للقوة البحرية للحرس الثوري مزودة بالصواريخ ذاتها الموجودة على السفن الحربية أو في السواحل لضرب الأهداف العسكرية بالبحر». (طهران - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا