• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

توقف القتال وواشنطن والاتحاد الأوروبي والخرطوم يرحبون

اتفاق لوقف النار وتشكيل حكومة في جنوب السودان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 مايو 2014

وقع رئيس جنوب السودان سلفا كير وزعيم المتمردين ريك مشار، اتفاقا على وقف إطلاق النار فجر أمس بعد تعرضهما لضغط دولي مكثف لإنهاء اقتتال قبلي أثار المخاوف من تحوله إلى إبادة جماعية. ويمثل الاتفاق بين الزعيمين في إثيوبيا المرة الأولى التي يلتقي فيها الاثنان مباشرة منذ اندلاع العنف منتصف ديسمبر بعد صراع طويل على السلطة. وتصافح كير ومشار قبل الاجتماع.

واتفق الاثنان أيضا على أن تشكيل حكومة انتقالية يوفر «أفضل فرصة» لقيادة البلاد نحو الانتخابات التي تجرى العام القادم رغم عدم وجود قرار فوري بشأن من سيكون ضمن تلك الحكومة المؤقتة. وقال كير بعد حفل توقيع في قصر الرئاسة بأديس أبابا»، الحوار هو الإجابة الوحيدة على أي مشكلات تواجهنا. «سنواصل التحرك في الاتجاه السليم». وقال سيوم مسفن الوسيط الكبير من الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (ايجاد) إن الهدنة ستسري في غضون 24 ساعة وإن الجانبين اتفقا على الفصل بين قواتهما والامتناع عن أي أعمال استفزازية. وينص الاتفاق الذي وقعه كيري ومشار أيضا على «فتح ممرات إنسانية والتعاون مع الوكالات الإنسانية والأمم المتحدة بغية إيصال المساعدات الإنسانية إلى كل المناطق في جنوب السودان».

وسيتفاوض وفدان من طرفي النزاع على تفاصيل الاتفاق في الأيام القادمة ثم يعقد لقاء آخر بين كير ومشار في غضون 30 يوما.

من جانبه، وصف مشار النزاع بين الجانبين بـ «الحرب الحمقاء» وذلك بعد الإعلان عن الاتفاق. وبدا أن اتفاقا مؤقتا لوقف إطلاق النار في جنوب السودان ساري المفعول حيث لم ترد تقارير عن وقوع اشتباكات جديدة امس السبت بعد ساعات من توقيع الطرفين المتصارعين على اتفاق في أديس أبابا لإنهاء الاعتداءات.

ورحبت الولايات المتحدة باتفاق وقف إطلاق النار، داعية الطرفين إلى سرعة تنفيذه. وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري في بيان إن «الاتفاق الذي ينص على الوقف الفوري للقتال في جنوب السودان والتفاوض على تشكيل حكومة انتقالية يمكن أن يشكل تقدما كبيرا لمستقبل» هذا البلد.

وأضاف أن «العمل يجب أن يتواصل»، داعيا «كلا الزعيمين لأن يتخذا الآن إجراءات فورية لضمان تنفيذ هذا الاتفاق بالكامل والتزام المجموعات المسلحة من كلا الجانبين ببنوده». وتابع الوزير الأميركي أن «هذا الاتفاق يوفر فرصة لفتح طريق نحو السلام يجب أن لا تضيع. سنفعل كل ما بوسعنا للمساعدة» على تحقيقه. وأشاد كيري بالجهود التي بذلها رئيس الوزراء الإثيوبي للتوصل إلى هذا الاتفاق، مذكرا بأن «شعب جنوب السودان عانى الكثير منذ وقت طويل». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا