• الخميس 27 ذي الحجة 1437هـ - 29 سبتمبر 2016م

«غرفة الفجيرة» تنظم محاضرة حول تأسيس وإدارة المشاريع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 سبتمبر 2016

الفجيرة (الاتحاد)

نظمت غرفة تجارة وصناعة الفجيرة، برنامجاً تدريبياً بعنوان «تأسيس وإدارة المشاريع التجارية»، بحضور خليفة خميس مطر الكعبي، رئيس مجلس إدارة الغرفة وأعضاء مجلس الإدارة، وخالد محمد الجاسم مدير عام الغرفة، وأصحاب الأعمال ورواد المشاريع الصغيرة والمتوسطة والشباب من الجنسين من إمارة الفجيرة وإمارات الدولة الأخرى.

حاضر في البرنامج التدريبي المستشار هزاع إبراهيم المنصورى الخبير في مجال التدريب والاستشارة في مجال ريادة الأعمال، والأسر المنتجة والتحفيز والإدارة المالية وفهم الذات، وذلك في قاعة المسرح بمبنى الغرفة.

وبدأ المنصوري حديثه عن كيفية تأسيس المشاريع وإدارتها، مشيراً في هذا الصدد إلى أهمية إعداد دراسة جدوى للمشروع والاستعداد للتأسيس والمتابعة، وتوافر رأس المال مع التحوط للطوارئ مع خطة عمل جاهزة لمواجهتها.

واستعرض الصفات التي لابد من تواجدها في رائد الأعمال موضحاً أن أولها صفة مستكشف المواهب في التأسيس، واختيار من يعاونونه ليكونوا نواة لفريق العمل، كما يجب أن يكون لديه إمكانية التواصل الفعال مع الموظفين، ما يؤدي إلى الاحترام المتبادل والقدرة على البيع مع المستهدفين ما يسهم في اكتساب الزبون.

وأكد المنصوري أهمية دراسة المتنافسين ونوعية المنتجات ومعرفة نقاط قوتهم وضعفهم، ما يمكن من إشباع النقص فيها، مع جودة المنتج، بحيث لا تزيد على تكلفة ومقدرة السوق ومراعاة نظام البيع المتبع فيه، كالبيع بالتقسيط أو بالآجل أو البيع نقداً.

ونوه المنصوري بأهمية دراسة القوة الشرائية ومدى قبول العميل ومقدرته وأوقات القوة الشرائية للمنتج إن كان أساسياً أو من الكماليات.

كما تناول بالشرح ضرورة اختيار الموقع المناسب للمشروع التجاري، من حيث المستوى الاجتماعي المستهدف والمساحة المناسبة والهدف للموقع المطلوب، مشيراً إلى أهمية أن تكون هنالك أسساً واضحة في حالة الشراكة بالمشروع .

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا