• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

بواقع 18360 دولاراً سنوياً وبزيادة 140%عن المعدل العالمي

«أتش أس بي سي»: الأسر في الإمارات الأكثر إنفاقاً عالمياً على التعليم الجامعي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 سبتمبر 2016

حسام عبد النبي (دبي)

تعد الأسر في الإمارات الأكثر إنفاقاً عالمياً على التعليم الجامعي، حيث ينفق الأهل (18360 دولاراً سنوياً) بالمقارنة مع المعدل العالمي العام البالغ 7631 دولاراً في السنة، وليكون الأهل في الإمارات ينفقون 140% أكثر من المعدّل العالمي على التعليم الجامعيّ، حسب تقرير جديد صدر عن بنك HSBC بعنوان «قيمة التعليم: أساس المستقبل». وقال التقرير الذي تم الكشف عن تفاصيله خلال مؤتمر صحفي عقد في دبي أمس، إن هونج كونج تلت الإمارات في معدل الإنفاق السنوي على التعليم الجامعي بواقع 16182 دولاراً، ثم سنغافورة (15823 دولاراً) ثم الولايات المتحدة (14678 دولاراً)، وماليزيا (8720 دولاراً)، وتلاها كل من تايوان، بريطانيا، كندا، الصين، فرنسا، أستراليا، المكسيك، الهند، إندونيسيا، ثم مصر بمعدل إنفاق (1210 دولارات). وأرجع التقرير تصنيف الأهل في الإمارات، الأكثر إنفاقاً عالمياً على التعليم الجامعي، إلى أن السوق في الإمارات سوق مغتربين أساساً، ولذا فإن شريحة كبيرة من الأهل (58%) يرغبون في إرسال أولادهم إلى الخارج، ما تعد ثاني أعلى نسبة عالمياً بعد إندونيسيا، محدداً أشهر وجهات التعليم العالي بالنسبة إلى الأهالي الإماراتيين بالولايات المتحدة (53%) والمملكة المتحدة (51%) وأستراليا (28%) وهي من بين أغلى 4 دول من ناحية التعليم العالي، ومبيناً في الوقت ذاته أن دراسة الطب (26%) تعتبر أكثر الحقول الدراسية التي يدفع الأهل أولادهم إلى الانخراط فيها، وتبلغ كلفة دراسته سنوياً 26558 دولاراً في الإمارات و44724 دولاراً في الولايات المتحدة.

وأشار تقرير بنك HSBC إلى أنه رغم تقلّب الاقتصاد العالميّ خلال العقد الماضي، استمرّ مجال واحد في تسجيل ارتفاع في الأسعار وهو التعليم العالي، مرجعاً ذلك إلى أن الطلب على التعليم الجامعي والدراسات العليا أكبر من أيّ وقت مضى، حيث إن الأهل حول العالم يعتبرونه ركن الحياة المهنية الناجحة لأولادهم.

وأظهر التقرير أنّ لدى الأهل في الإمارات طموحات كبيرة بشأن تعليم أولادهم، وبالتالي هم أكثر من ينفقون عالمياً على التحصيل العلميّ الجامعيّ، كاشفاً أن (52%) من الأهالي في الإمارات الساعين إلى إرسال أولادهم إلى الخارج للتعليم قد يقدمون على الاستثمار في عقار في البلد التي يدرس فيها أبناؤهم.

ويعد تقرير «قيمة التعليم: أساس المستقبل» هو استبيان استطلع آراء 6241 شخصاً في 15 دولة، وشمل أكثر من 400 شخص في الإمارات، حيث قيّم طموحات الأهل بشأن تعليم أولادهم، والتحديات التي يواجهونها في تحقيق هذه الطموحات.

وقد أظهر تقرير بنك HSBC أنه على الأهل أن يبدؤوا بادخار المال باكراً، نظراً إلى كلفة التعليم الجامعي حالياً، وذلك لتحقيق الأهداف التي أعدّوها لأولادهم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا