• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

صدور اللائحة التنفيذية لتعديلات قانون سوق المال نوفمبر المقبل

«بنك للتسويات» لترقية بورصة الكويت إلى «ناشئة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 30 أبريل 2015

القاهرة (رويترز)

قال نائب رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال الكويتية، إن بلاده تسعى لرفع تصنيف بورصتها إلى مصاف الأسواق الناشئة من وضعها الحالي كسوق مبتدئة، وذلك من خلال خطوات تشمل إقامة بنك للتسويات النقدية لمعاملات البورصة، بجانب توحيد التسويات في السوق لجميع المتعاملين خلال عام ونصف العام.

وأضاف مشعل العصيمي، نائب رئيس هيئة أسواق المال، في مقابلة مع «رويترز» بالقاهرة، «نعمل على توفيق أوضاع الشركة الكويتية للمقاصة من خلال تطوير منظومة ما بعد التداول، هذا سيكون من الأشياء الرئيسية التي ستساعد في رفع تصنيف سوق الكويت من الأسواق المبتدئة إلى الأسواق الناشئة».

وقال العصيمي في اللقاء الذي جرى على هامش اجتماعات المنظمة الدولية لهيئات أسواق المال (IOSCO)، إن بلاده تعمل على تأسيس نظام تسوية مركزي يعمل حسب أفضل النظم العالمية، وهو ما يتطلب تطوير طريقة عمل شركة المقاصة وبعض القواعد التي تنظم عملها.

وأضاف «نعمل الآن على خلق بنك للتسويات النقدية لأنها ضمن أعمال المقاصة، ووفقاً لأفضل الممارسات العالمية يجب أن يتم فصلها. هناك تعاون الآن مع البنك المركزي ليتم تنظيم (التسويات) والإشراف والرقابة تحت منظومة البنك المركزي».

وقال العصيمي «نعمل حالياً على توحيد التسوية لتكون (‭‭‭‭‭‭T+2‬‬‬‬‬‬) أو (‭‭‭‭‭‭(T+3‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬، لأن غالبية الأسواق العالمية تعمل وفقاً لهذه النظم». وأضاف «الانتهاء من البنية التحتية للتغيرات سيأخذ بين ستة وتسعة أشهر، وسيتم بعدها عمل بعض التطبيقات بين الوسطاء والبورصة والمتعاملين. ولذا نتوقع الانتهاء من المشروع بين عام إلى عام ونصف العام». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا