• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

يقوم بتحويل زيوت الطهي إلى وقود عالي الجودة بتكلفة منخفضة واستهلاك أقل للطاقة

باحثو معهد «مصدر» يبتكرون مفاعلاً كيميائياً لإنتاج ديزل حيوي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 سبتمبر 2016

أبوظبي(الاتحاد)

كشف فريق من باحثي معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، بالتعاون مع شركة «تدوير» (مركز إدارة النفايات - أبوظبي)، عن اختبار مفاعل كيميائي متكامل ومبتكر لتحويل الدهون كزيوت الطهي إلى ديزل حيوي عالي الجودة بوقت وتكلفة واستهلاك أقل للطاقة مقارنة بمفاعلات الديزل الحيوية التقليدية.

وأشرف الدكتور عصام جناجرة، أستاذ مشارك في الهندسة الميكانيكية وهندسة المواد في معهد مصدر، على المشروع البحثي الذي مولته شركة «تدوير». وضم فريقه البحثي محمد حسين، طالب ماجستير الهندسة الميكانيكية، وتالا الصمد، خريجة الماجستير من معهد مصدر.

ويقوم مفاعل الديزل الحيوي بعمليات مزج بالأمواج فوق الصوتية، وفرز واستخلاص المواد الخاصة بتحويل زيت الطهي إلى الديزل الحيوي والجليسرول.

وأوضح محمد حسين أن المفاعل الجديد أصغر حجماً من المفاعلات الكيميائية التقليدية إلا أنه يمتلك طاقة إنتاجية أكبر، وينتج كمية ديزل حيوي أكبر بكثير من الجليسرول.

وكان محمد حسين وتالا الصمد قد تعاونا في إعداد ورقتين بحثيتين حول مفاعل الديزل الحيوي الجديد، وتم نشرهما في مجلة «الطاقة التطبيقية» و«المجلة الدولية للهندسة الحرارية والبيئية»، إضافة إلى المشاركة بـ 3 أوراق بحثية في مؤتمرات دولية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا