لندن (رويترز) - حذرت شركة “يونيليفر”، العملاقة للمنتجات الاستهلاكية، من صعوبة المناخ الاقتصادي وارتفاع تكاليف المدخلاتو بينما ساعد رفعها لأسعار منتجاتها ونمو الأسواق الناشئة في زيادة مبيعات الربع الأول 8,4% متجاوزة توقعات السوق.
وتواجه الشركة الانجليزية الهولندية، ومن بين منتجاتها “دوف” و”كنور”، تباطؤ النمو في البلدان المتقدمة في وقت تشتد فيه المنافسة في السوق وترتفع أسعار المواد الخام مثل النفط وزيوت الطعام.
وحققت أكبر ثالث شركة للمنتجات الاستهلاكية في العالم مكاسب من رفع الأسعار خلال العام الماضي لكنها حذرت من أن النمو في الأسواق الناشئة بدأ يتباطأ لاسيما في مناطق مثل شرق أوروبا وروسيا.
وقالت الشركة، في بيان عن نتائج الربع الأول، إن “المناخ الخارجي للاقتصاد الكلي لا يزال صعباً ويستمر ارتفاع أسعار مواد اللقيم”. وأعلنت الشركة عن ارتفاع المبيعات الأساسية في الربع الأول 8,4% متجاوزة توقعات السوق البالغة 6,4%.