• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

33 ٪ حصتها من واردات المنطقة

الإمارات تستحوذ على 28% من صادرات الشرق الأوسط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 30 أبريل 2015

حسام عبدالنبي

حسام عبدالنبي (دبي)

تستحوذ دولة الإمارات على 28% من إجمالي صادرات منطقة الشرق الأوسط وما نسبته 33% من إجمالي وارداتها خلال عام 2014، كما تبوأت المرتبة الثالثة عالمياً في إعادة التصدير، بحسب معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد.

وأشار المنصوري، خلال قمة «ذا إيكونوميست» في دبي أمس، إلى أن نسبة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي للدولة وصلت إلى 14%، ويتوقع لها أن تصل إلى 20% بحلول عام 2025.

وتوقع، خلال كلمته التي ألقاها نيابة عنه عبدالله أحمد الصالح وكيل الوزارة لقطاع التجارة الخارجية، أن ترتفع مساهمة قطاع الطيران المدني في الناتج الإجمالي المحلي إلى 323 مليار درهم بحلول عام 2030، وأن تصل القيمة الإجمالية لقطاع الإنشاءات في الدولة إلى 155 مليار درهم خلال العام 2015 بنسبة نمو تصل إلى 9,3%.

وذكر المنصوري، أنه بفعل سياسات التنويع الاقتصادي والانفتاح التجاري أصبحت الإمارات مركزاً عالمياً للذهب الأصفر، إذ إن 40% من تجارة الذهب في العالم تمر عبر الإمارات، كما تعتبر الرابعة عالمياً من حيث الدول المستوردة للشاي والأولى في إعادة تصديره، فضلاً عن أنها تعد الأولى في إعادة تصدير الأرز والثالثة عالمياً في الواردات، وتعد الخامسة عالمياً في إعادة تصدير القهوة.

وأشار المنصوري، إلى أن الإمارات جاءت في المرتبة 19 عالميا كمستورد للخدمات بقيمة بلغت 72 مليار دولار، في حين بلغت صادراتها من الخدمات 17 مليار دولار، لتأتي في المركز 25 عالمياً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا