• الأحد 23 ذي الحجة 1437هـ - 25 سبتمبر 2016م
  08:43     بان كي مون يدعو إلى وضع حد للكابوس في سوريا    

أشهر عالم «مستقبليات» يتنبأ بالانهيار الأميركي

إلفين توفلر.. البشرية إلى «موجة ثوريَّة ثالثة»!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 سبتمبر 2016

إميل أمين

قبل أن تغرب شمس شهر يونيو حزيران الماضي، غيبت يد المنون أحد أشهر علماء المستقبليات (Futurology) الأميركي «إلفين توفلر» عن عمر يناهز السابعة والثمانين، بعد حياة طويلة مثمرة، لا على الصعيد الأميركي فحسب، وإنما على الصعيد العالمي، سيما وأن كتاباته ورؤاه المستقبلية، قد تجاوزت الحدود الجغرافية لبلاده، وبخاصة كتابيه «صدمة المستقبل» و«الموجة الثالثة»، عطفاً على العديد من الكتب الأخرى.

باكراً جداً، أي في منتصف ستينيات القرن المنصرم، استخدم توفلر تعبير «صدمة المستقبل» في مقال كتبه في مجلة «هورايزن» تنبأ فيه بالتغيرات الجذرية التى ستطرأ على شكل الحياة البشرية، والاتجاهات المستقبلية، وبعدها بخمسة أعوام كان الرجل يبلور مقاله الذي وجد أصداء واسعة في كتاب يفصل فيه تفصيلاً أفكاره وقراءته التي تحقق الكثير منها بالفعل حتى الساعة.

بدأ «توفلر» كعالم اجتماع أميركي غير اعتيادي في النظر إلى أبعاد الثورة المعرفية والتكنولوجية والتي كانت بشائرها قد بدأت تهل على العالم، باعتبارها تغييراً جذرياً سيؤدي إلى نسق حياتي مغاير لما عرفته الإنسانية عبر تاريخها الطويل.

ورغم أهمية كتاباته المتعددة فإن الانقلاب الحقيقي الذي أحدثه الرجل حول العالم تمثل في كتابه الذي صدر عام 1980 تحت عنوان (الموجة الثالثة - Third Wave).

ما الذي يقصده توفلر بهذا المصطلح المثير؟ ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف