السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
صحة

السويد تمنع بيع "الباراسيتامول" خارج الصيدليات

السويد تمنع بيع "الباراسيتامول" خارج الصيدليات
29 ابريل 2015 19:31

أعلنت السويد، اليوم الأربعاء، أنها ستسحب مادة "الباراسيتامول" المباعة على شكل أقراص من على رفوف المتاجر الكبرى، بعد ست سنوات على السماح ببيع ادوية لا تخضع لإلزامية الحصول على وصفة طبية خارج الصيدليات، وذلك بسبب ازدياد حالات التسمم الناجمة عنها.

وأشارت الوكالة السويدية للأدوية في بيان إلى أن "أقراص الباراسيتامول لن تباع إلا في الصيدليات (...) اعتبارا من الأول من نوفمبر 2015".

وأوضح الخبير في الوكالة رولف ييديبورغ في تصريحات أن هذا القرار يندرج في سياق مسار وقائي بسبب "الأسباب المقنعة المتوافرة للحد من القدرة على الحصول على أقراص الباراسيتامول حفاظا على الصحة العامة".

وسجلت الوكالة السويدية "ارتفاعا في حالات التسمم بهدف الأذى الذاتي" معتبرة أن "القدرة على الحصول على أقراص الباراسيتامول تمثل عامل خطر كبير".

وأجرت الوكالة دراسة خلصت فيها إلى أن عدد الإصابات الناجمة عن تناول أقراص الباراسيتامول ارتفع بنسبة 40 % بين سنة 2009 التي شهدت طرح هذه المادة للبيع خارج الصيدليات، و2013.

وعادة ما تفتح المتاجر الكبرى التي تبيع أدوية غير خاضعة لإلزامية الاستحصال على وصفة طبية لفترات أطول بالمقارنة مع أوقات عمل الصيدليات ما يجعل الحصول على هذه المنتجات أكثر سهولة.

وأوضح ييديبورغ ان "الباراسيتامول في شكله الاعتيادي مسؤول عن أكثرية حالات التسمم. ولهذا السبب، نعمد إلى الحد من إمكان الحصول على هذا النوع" من الأدوية.

إلا أن هذا القرار لاقى معارضة من مختبرات "جي اس كاي" للصناعات الدوائية التي تنتج أكثر نوعين من الباراستامول مبيعا في السويد وهما "الفيدون" و"بانوديل".

وأكدت يوهانا بلوم ممثلة هذه المجموعة البريطانية العملاقة في تصريحات لوكالة الأنباء السويدية أنه "بالاستناد إلى المعطيات المقدمة، لا يمكننا الاستخلاص بأن بيع (الباراسيتامول) في المتاجر الكبرى مسؤول عن ارتفاع" حالات التسمم.

ولفتت إلى تسجيل ازدياد مشابه في نسبة هذه الحالات بين 2000 و2005 قبل أن يكون الباراسيتامول متاحا للبيع خارج الصيدليات.

المصدر: ستوكهولم
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©