• الثلاثاء 24 جمادى الأولى 1438هـ - 21 فبراير 2017م

تحليل إخباري

تزايد التلوث يهدد الوضع الغذائي في العالم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 مايو 2014

لا يؤدي ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي إلى احترار المناخ فحسب، بل يشكل أيضاً تهديداً مباشراً بالنسبة إلى الإنتاج الزراعي الذي سيشهد انخفاضاً ملحوظاً في بعض المغذيات المتوافرة في النباتات، بحسب ما كشف باحثون.

وسيؤدي الارتفاع الشديد المرتقب لثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2050 إلى انخفاض الزنك والحديد بوتيرة مثيرة للقلق في بعض الحبوب والبقول، بحسب دراسة أجرتها كلية الصحة العامة التابعة لجامعة «هارفرد».

وكشفت الجامعة الأميركية المرموقة في بيان أن «ملياري شخص في العالم يعانون أصلاً نقصاً في الزنك والحديد، ما يؤدي كل سنة إلى وفاة 63 مليون شخص بسبب سوء التغذية، وهذه المسألة هي بالتالي أكبر تهديد صحي مرتبط بالتغير المناخي».

وبحسب سامويل مايرز الذي أشرف على هذه الدراسة المنشورة في مجلة «نيتشر» البريطانية، فإن هذه الأبحاث هي الأولى التي تظهر أن «ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون المتواصل منذ الثورة الصناعية يهدد الوضع الغذائي» في العالم.

ولم تحدد بعد الآليات التي تسبب هذه المشكلة.

وقد أظهرت التجارب السابقة التي أجريت في المختبرات والدفيئات آثار ثاني أكسيد الكربون السلبية على المزايا الغذائية للمنتجات الزراعية، غير أنه تم انتقاد النتائج التي تم التوصل إليها في ظروف اصطناعية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا