• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تتبنى برنامجاً طموحاً للتربية في البحر الأحمر

السعودية تضاعف إنتاجها من الأسماك 9 مرات بحلول 2030 إلى 900 ألف طن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 مايو 2014

تأمل المملكة السعودية التي لا تستهلك الكثير من الأسماك، في تنمية إنتاجها منه تسعة أضعاف بحلول 2030 بفضل تربية الأسماك في البحر الأحمر، في برنامج طموح نظرا للمعطيات البيئية والتجارية.

وأوضح ياب بركنبوش المدير العام للمركز الوطني لتربية الأسماك لـ فرانس برس أنه بعد عشرين عاما على البدء بتربية الأسماك في هذا البلد هناك اليوم «استراتيجية حقيقية لتنمية هذا القطاع على الصعيد الصناعي».

وينوي صندوق التنمية الزراعي زيادة إنتاج المملكة من الأسماك من 100 ألف طن سنويا العام 2012 إلى 900 ألف طن سنويا بحلول العام 2030.

بدأت تربية الأسماك في السعودية حيث تمتد الشواطئ على طول 2200 كلم في العام 1983. وتتركز خصوصا في البحر الأحمر جنوب غرب المملكة في مناطق الليث والشقيق أما في مياه الخليج، شرق المملكة، فلم يبق سوى قلة من المستثمرين.

ويرجع مسؤول في غرفة تجارة المنطقة الشرقية ذلك إلى غياب الدعم الحكومي وارتفاع التكاليف وتلوث المياه بسبب ناقلات النفط. وتعود أخر الإحصاءات الرسمية لعام 2000.

وأشار مسؤول في دائرة شؤون الثروة السمكية في وزارة الزراعة إلى مشاريع لتنفيذ حوالى عشرين مزرعة لتربية الأسماك في مياه مناطق مكة وجازان وتبوك، في أقفاص عائمة داخل البحر وليس على الشاطئ مثل المزارع الموجودة حاليا. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا