• السبت 06 ربيع الأول 1439هـ - 25 نوفمبر 2017م

لعدم التزامهم اشتراطات مكافحة التدخين

بلدية دبي تخالف 36 مقهى ومطعماً وخيمة الشهر الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 13 يوليو 2017

آمنة الكتبي(دبي)

خالفت إدارة الصحة والسلامة العامة ببلدية دبي 36 مقهى ومطعما وخيمة في شهر رمضان الماضي لم تلتزم بنصوص قانون مكافحة التدخين المعمول به في الدولة، و تمكنت في الحد من ظاهرة اصطحاب رواد المقاهي لأولادهم ومن هم دون السن القانوني إلى المقاهي لتدخين الشيشة، بحسب المهندس رضا سلمان مدير إدارة الصحة والسلامة في البلدية.

وتفصيلا ً قال رضا سلمان&rdquo للاتحاد&rdquo: إن إدارة الصحة والسلامة تحرص على مراقبة تنفيذ قانون مكافحة التدخين في المقاهي، مبينا أنه تم تفتيش 199 مقهى ومطعما يقدم الشيشة، كما تمت الاستجابة والتعامل مع 20 بلاغا.

وأكد أن عدد الخيم الرمضانية والقاعات المؤقتة المصرحة بلغ 33 خيمة وقاعة، مبينا أن اللائحة تتضمن قواعد عدة، أبرزها شروط مسافة الموقع، التي تمنع تقديم الشيشة في المقاهي الواقعة قرب المساجد والمؤسسات التعليمية والنوادي والمناطق السكنية، وتقديم شيشة من دون تصريح، ومخالفة بنود التصريح، ووجود أطفال أقل من 18 عاماً داخل المقهى.

وأشار إلى أن البلدية تشن حملات تفتيشية على المقاهي في دبي لتأكيد تطبيق أحكام القانون الاتحادي رقم (15) لسنة 2009 بشأن مكافحة التبغ ولائحته التنفيذية رقم 24 لسنة 2013، بعد أن دخلت حيز التنفيذ، مشيراً إلى أن البلدية تسير وفق خطة للرقابة والتفتيش بشكل مشدد، بعد الالتزام باللائحة التنفيذية، وانقضاء المهلة الممنوحة وهي ستة أشهر للمؤسسات والمقاهي لتصويب أوضاعها، وفقاً للشروط المعتمدة في القانون الاتحادي.

وأضاف أن بلدية دبي بدأت آلية وخطة عمل لتنفيذ القانون الاتحادي بشكل مدروس لتغطية وإجراء المسح الميداني لمقاهي الشيشة العاملة في جميع مناطق الإمارة، وشملت تنظيم تدخين الشيشة في المقاهي والمطاعم الواقعة قرب المؤسسات التعليمية والمدارس ورياض الأطفال ودور العبادة والمستشفيات والأحياء السكنية، والمحال غير المستوفية لشرط المساحة.

وتابع قائلا» بالإضافة إلى تنظيم تدخين الشيشة بالمقاهي الواقعة في المناطق الحرة، ومراكز التسوق والمنشآت الفندقية والمناطق التطويرية الخاصة، تشمل الخطة كذلك المناطق التي لا تستوفي سائر الشروط التخطيطية، والمحال غير المستوفية لشرط المساحة.

 وقال مدير إدارة الصحة والسلامة: إنه تم توجيه أصحاب المؤسسات والمقاهي المستوفية للشروط بالتقديم الإلكتروني للحصول على تصريح من خلال تقديم المستندات المطلوبة عن طريق خدمة تصريح الأماكن المخصصة للتدخين على موقع بلدية دبي.

 وأشار إلى أن هناك شروطاً وضوابط في أماكن تقديم الشيشة بالصالات الداخلية المغلقة لمقاهي الشيشة حسب الشروط الواردة في القانون، منها أنه يجب أن يقع المحل في المناطق المصنفة تجارياً أو سكنياً التي تقع على الشوارع الرئيسة المعتمدة، وألا تقل مساحة المحل الداخلية عن 200 متر، وألا تقل المسافة بين المحل مطعم أو مقهى والبنايات السكنية أو الأحياء السكنية أو الدور السكنية عن 150 متراً، وألا تقل المسافة بين المحل ورياض الأطفال والمدارس والمعاهد والكليات والجامعات عن 150 متراً.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا