• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

إيران تحتجز سفينة أميركية وواشنطن تحرك مدمرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 أبريل 2015

عواصم (وكالات)

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن البحرية الإيرانية أرغمت أمس سفينة تجارية تابعة لشركة مايرسك وترفع علم جزر مارشال، على التوجه الى مرفأ ايراني، بينما كانت في منطقة مضيق هرمز. واضاف المصدر ان خمس سفن ايرانية على الأقل طلبت من السفينة «مايرسك تيجريس» التوجه الى جزيرة لاراك الايرانية بعد ان اطلقت باتجاهها طلقات تحذيرية، موضحا ان الولايات المتحدة تتابع هذه الحادثة عن قرب. واضاف المتحدث الكولونيل ستيفي وارن ان السفينة «رضخت للطلب الإيراني ودخلت المياه قبالة الجزيرة». ولم يكن هناك اي اميركي على متن السفينة.

وقال المتحدث أيضاً: «إن قيادة الجيش الأميركي طلبت من مدمرة أميركية التوجه (في اسرع وقت ممكن إلى أقرب نقطة من وجود السفينة)، وقامت طائرات أميركية بتزويد المدمرة معلومات عن تحرك السفينة». وأعلنت وكالة فارس الإيرانية للأنباء ان احتجاز السفينة يعود لخلاف تجاري. ونقلت الوكالة عن «مصدر مطلع» قوله: «إن السفينة التابعة لشركة مايرسك الدنماركية، «على خلاف مع إدارة المرافئ الإيرانية التي حصلت على حكم قضائي بمصادرتها». ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية عن مصدر غير محدد قوله: «إن حادث السفينة ليس له بعد عسكري ولا سياسي».

من جانبه، قال مدير «ميرسك تيجريس» لتلفزيون دانماركي: «إن طاقم السفينة يضم 24 بحاراً، أغلبهم من شرق أوروبا وآسيا، وإنها كانت في رحلة تجارية عادية من السعودية إلى الإمارات».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا