• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

بروفيل غذائي.. يحمي الجلد وينقي الدم

الجرجير غني بالمعادن ومضادات الأكسدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 مايو 2014

رنا سرحان (بيروت)

الجرجير، أو الأريغولا، أو الروكا نبات أوراقه ريشية بسيطة، ويؤكل الورق الغض منه قبل إزهار النبات. وصفه العرب في الطب القديم أنه دواء في غذاء، وبينوا أن أكل أوراقه الغضّة وبذوره الناضجة، وكذلك شرب عصير أوراقه يعطي نشاطاً عاماً للجسم، وهو مفيد للإنسان، ويدرّ البول، ويساعد على هضم الطعام.

منق للدم

إلى ذلك، يوضح الأخصائي في الطب البديل ناجي أمهز: «وصف الجرجير في بلاد الغرب بأنه نبات شرق أوسطي، وهو مفيد جداً للجسم، ويقدم في الأطباق الراقية كأحد أهم أنواع أعشاب السلطات، وقد وصف بأنه كمنق لدم الإنسان، ويزيد من سرعة دورانه، ويساعد على هضم الطعام، ويساعد في تقوية الأسنان. كما يعمل الجرجير على تنقية الدم وتنظيف المعدة. أما فوائده الأخرى فمتعددة ومتنوعة، حيث يعمل الجرجير على تقوية الأسنان، واللثة ومنع نزيفها. وينصح للمصابين بالزكام والأمراض الصدرية بتناول الجرجير لأنه يسهم في طرد البلغم، كما يغذي الجسم بالفيتامينات الضرورية، وينظف المعدة و الأمعاء، ينفع ضد أمراض الكلى والكبد والنقرس».

وأكدت الدراسات العلمية أن «زيت الجرجير مع زيت الزيتون يقضيان على الدهون في الدم والكولسترول بالجسم. وقد تبين بالتحليل الضوئي أن زيت الجرجير يحتوي على كميات كبيرة من حمض المعروف علمياً باسم «جامالينولينك»، فضلاً عن معادن الكالسيوم والكبريت واليود والفسفور ومواد كبريتية حريفة. وأدى استعمال زيت الجرجير والزيتون في التجارب إلى حدوث نقص معنوي في كل من الدهون الكليّة والكولسترول الكلي، سواء في مصل الدم أو في نسيج الكبد، ما يشير إلى فائدة استخدامه في تخفيض نسبة الدهون والكولسترول في الدم». ووفقاً لدراسة أميركية جديدة؛ اعتبر زيت الجرجير من الزيوت المفيدة جداً في التخلص من الدهون، حيث يقوم بتنقية الدم، ويحفز الدورة الدموية في الجسم، ما يساهم في وقف آلام الروماتيزم.

ويقول أمهز، إن «كل الدراسات العلمية الحديثة تؤكد أهمية أوراق نبات الجرجير وعصيره ومنقوع بذوره كمقو عام، ومضاد لنزيف اللثة، وحفر الأسنان إلى جانب قدرة عصير الجرجير على تفتيت حصوات الكلى والحالب والمساعدة في هضم الطعام، وإدرار البول، فضلاً عما هو معروف عنه كفاتح للشهية»، مشيراً إلى «أهمية الجرجير في كونه يساعد على إزالة البلغم وعلاج مرض الأسقربوط، وخفض مستوى السكر في الدم، علاوة على استخداماته الظاهرة في استخدام عصير الجرجير، ومنقوعه لإزالة البهاق، وإنبات الشعر». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا