• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

قدم محاضرتين بمركز أبوظبي بمؤسسة التنمية الأسرية

أحمد عمارة: الإيجابية قوة والتفهم سر التعامل مع الآخر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 مايو 2014

قدمت مؤسسة التنمية الأسرية خلال أمسيتين متتابعتين محاضرة، تحت عنوان «قوة الإيجابية في حياتنا، والتعامل مع الآخرين» للدكتور أحمد عمارة، وتم تنفيذهما بمركز أبوظبي، وتناول عمارة محاور عدة، موضحاً أن الإيجابية تنبع من الذات، وأشار إلى أن الإنسان على اتصال دائم بمن حوله، موضحاً أن هذا الاتصال يتم على ثلاثة مستويات، وهي العقل الواعي والعقل اللاوعي والعقل العالي.

مستويات الاتصال

قال عمارة، إن العقل الواعي يتضمن التفكير والقرار الواعي، بينما العقل اللاوعي يعمل بتلقائية ويتم برمجته عن طريق الواعي، ويعمل وفقا لهذه البرمجة، مؤكدا أن البرمجة تتم عن طريق الحديث الداخلي والخيال والصور الذهنية المسبقة من الشخص، ومن الناس المحيطين به، وبناء على ذلك تتحول الأمور من الواعي إلى اللاوعي بإعطاء إشارة أمان من العقل الواعي إلى اللاوعي بأن يكررها تلقائيا، أما العقل العالي، فهو يعمل على ارتباط الطاقات المحيطة بالإنسان، ولا يقتصر على الداخل، وإنما يمتد للخارج، وخلص المحاضر إلى معادلة مهمة وهي أن العقل الواعي يقود اللاوعي واللاوعي يقود العالي، وبتحكم الإنسان في أفكاره وحديثه الداخلي يتحكم في كل شيء في حياته.

وتناول خلال أمسية اليوم الثاني «التعامل مع الآخرين»، التي شدد فيها على تقبل الآخر، والتعامل معه كما هو وليس كما نريد.

وعن تنظيم هاتين الأمسيتين، اللتين شهدتا إقبالا كبيرا، قالت مريم المزروعي، مديرة مركز أبوظبي، إنها جاءت تجسيداً لبرنامج مجالس الأسرة، مؤكدة أن أول يوم شهد حضورا أكثر من 450 شخصاً من النساء والرجال، بينما حضر الأمسية الثانية 530 شخصاً، وأبدى الجميع استجابة كبيرة، وأتم أربع ساعات مدة المحاضرة، حيث خلق عمارة تفاعلا من خلال الرد على الأسئلة ومن خلال طرحه لبعض التطبيقات وبعض التمارين.

وتناول عمارة، استشاري الصحة النفسية طرق البرمجة، وقال إن التكرار يساعد على برمجة الشيء، موضحا أن الإلحاح في التكرار يجب أن يتراوح بين 7 إلى 22 محاولة، وقال إن هذه المشاعر كلما كانت قوية جدا كلما تمت البرمجة من أول مرة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا