• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

من صباح وفيروز إلى الرومي والزغبي وأصالة

ظاهرة إطلاق المطربين أغاني بأسماء أبنائهم تعود للساحة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 مايو 2014

أحمد السماحي (القاهرة)

تشهد الساحة الغنائية في الفترة الأخيرة عودة ظاهرة أداء المطربين أغنيات خاصة بأسماء أولادهم، وطرحها من خلال ألبوم، كما فعل مؤخراً المطرب ملحم زين الذي طرح أغنية «علي» في ألبومه الأخير، كما فعلت أصالة.. الظاهرة لها جذور قديمة، ففي بداية الخمسينيات وبالتحديد عام 1953 كانت المطربة صباح واحدة من نجمات السينما الغنائية في مصر، تنافس بقوة ليلى مراد، ونور الهدى، وهدى سلطان، وشادية، وغيرهن، وأثناء ذلك قدمت أغنية لبنانية بعنوان «يا هويدا هويدالك» ونجحت بقوة، ورغم أنها قدمتها للإذاعة اللبنانية، إلا أن صيتها وصل إلى مصر وكل الدول العربية، وبدأ الجمهور العربي يطلبها في كل حفل تحييه، وفي تلك الفترة تزوجت صباح عازف الكمان الشهير أنور منسي، وبعد شهور قليلة علمت من طبيبها أنها حامل، فاتفقت مع زوجها على إطلاق اسم «هويدا» على المولود لو جاء أنثى، وبالفعل أطلقت اسم «هويدا» على ابنتها التي ولدت عام 1955 وأصبحت هويدا بفضل هذه الأغنية أشهر طفلة على مستوى العالم العربي، وبعد ذلك قدمت صباح لها العديد من الأغنيات مثل «حبيبة أمها» و«أكلك منين يا بطة» و«أمورتي الحلوة» وإن كانت لم تذكر اسم هويدا فيها.

أبناء سميرة ودياب

وبعد «هويدا» توالت أغنيات المطربين لأبنائهم، ففي عام 1967 قدمت فيروز فيلم «بنت الحارس» مع المخرج المصري هنري بركات، وفي هذا الفيلم قدمت أغنيتها الشهيرة «يلا تنام ريما» لابنتها ريما.

وبعد صباح وفيروز اختفت هذه الظاهرة تماما، حيث حاول مطربو السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات إبعاد حياتهم الشخصية والعائلية عن وسائل الإعلام، وحرصوا على عدم الغناء أو ظهور أولادهم في وسائل الاعلام المختلفة رغبة منهم في المحافظة على خصوصية أسرهم وابقائها خارج دائرة الضوء، إلى أن دشنتها من جديد في نهاية التسعينيات وبالتحديد عام 1996 سميرة سعيد في أغنية «ماليش غيرك» كلمات بهاء الدين محمد وألحان محمد مصطفى التي أهدتها لابنها شادي وطرحتها في ألبوم «كل دي إشاعات»، ويقول مطلعها: «لو الأيام قالتلي أعيش لمين مافيش غيرك، لو الأشواق قالتلي أروح لمين مافيش غيرك، يا صوت شادي يا أحلى كلام، سمعته ملاني بالأحلام، يا سيد أمري أنا عمري ما همشي خطوة من غيرك». ومن كلمات أحمد شتا وألحان ناصر المزداوي وتوزيع حميد الشاعري غنى عمرو دياب أغنيته الجميلة «حبيبي يا نور العين يا ساكن خيالي، عاشق بقالي سنين ولا غيرك في بالي»، ويومها تردد بقوة أن هذه الأغنية إهداء من الهضبة لابنته الكبرى نور التي أنجبها من زوجته الأولى شيرين رضا، لكن الأكيد أنه غنى لابنته «كنزي» أغنية خاصة من كلمات محمد رفاعي وتلحين رشيدة الحارس يقول مطلعها «يا كنزي وكل ما ليا، حياة قلبي ونور عيني، جمال الدنيا في عينيا، عشقته لما كلمني بحنية نده ليا».

كما قدمت نوال الزغبي أغنية لابنتها، «يا تيا نورتي هالبيت»، ولم يقتصر الأمر على هذا فقد صورتها معها فيديو كليب لأنها كانت الطفلة الأولى لها بعد سنوات من الحرمان، وإذا كانت نوال صورت أغنية «تيا» فيديو كليب، فقد فعلت أصالة مثل سميرة سعيد ووثقت أغنية «حكاية» التي غنتها لابنتها شام في ألبومها «يا مجنون»، والأغنية كلمات عبدالرحمن مساعد، وألحان صادق الشاعر، وفي عيد ميلاد توأمها أدم وعلي احتفلت به بطريقتها الخاصة حيث أهدت إليهما أغنية باسم «أول عيد ميلاد»، وقد قام والدهما المخرج طارق العريان بعمل فيديو كليب من حفل عيد الميلاد وطرحته أصالة على صفحتها الخاصة بالفيسبوك، الأغنية من كلمات وائل توفيق وألحان مدين وتوزيع أسامة الهندي. وطرحت باسكال مشعلاني أغنية بعنوان «ليللو» للترحيب بمولد ابنها إيلي، من كلمات بسام أبي أنطون وألحان وتوزيع زوجها ملحم أبو شديد، وعن إطلاقها أغنية لابنها قالت: أنا فنانة وزوجي ملحن وهذا أقل شيء نقدمه لابننا إيلي الذي اخترت له هذا الاسم لأنه على اسم شقيقي وعدد من أقاربي يحملونه». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا