• الخميس 27 ذي الحجة 1437هـ - 29 سبتمبر 2016م

100 نائب يوقعون لإقالة زيباري

أنباء عن تعيين قائد الجيش العراقي وزيراً للدفاع بالوكالة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 31 أغسطس 2016

بغداد (الاتحاد)

كشفت مصادر مطلعة أن رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي، أصدر قراراً بتعيين الفريق عثمان فرهود مسير الغانمي وزيراً للدفاع بالوكالة خلفاً لخالد العبيدي الذي تمت إقالته من قبل البرلمان الأسبوع الماضي.

وقالت مصادر في وزارة الدفاع، إن «العبادي اختار رئيس أركان الجيش الفريق عثمان الغانمي، وزيراً للدفاع بالوكالة، حتى تتم الموافقة على شخص آخر لشغل المنصب بالاصالة». ولم يصدر العبادي بياناً يؤكد أو ينفي صحة هذه الأنباء. وشغل الغانمي منصب قائد الفرقة الثامنة للجيش العراقي بالوكالة، ثم قائد لعمليات الفرات، ثم معاون لرئاسة الأركان، ثم رئيساً للأركان بالوكالة.

من جانب آخر، أكد عضو «جبهة الإصلاح» النيابية هيثم الجبوري، أن رئيس البرلمان سليم‏‭ ‬الجبوري ‬تسلم ‬‬طلباً ‬رسمياً ‬من ‬100 ‬نائب ‬للتصويت ‬السري ‬على‭ ‬إقالة ‬وزير ‬المالية ‬هوشيار ‬زيباري بعد أن صوت البرلمان على عدم قناعته بالأجوبة التي أدلى بها أثناء استجوابه بشأن ملفات فساد، مبيناً أن طلب سيدرج لجلسة الثلاثاء المقبل‏‭ ‬.‭

وشهد ‬البرلمان ‬السبت الماضي ‬‬مشادات ‬كلامية ‬وتراشقاً ‬بقناني ‬الماء ‬بين‭ ‬نواب ‬من ‬«دولة ‬القانون» بزعامة نوري المالكي، ‬وآخرين أكراد ‬على ‬خلفية ‬طلب ‬النائب ‬هيثم ‬الجبوري‭ ‬مناقشة ‬استجواب ‬‬زيباري ‬خلال ‬الجلسة. وقال الجبوري، إن مجلس النواب «ماض باتجاه إقالة وزير المالية»، مشيراً إلى وجود ضغوطات سياسية وتهديدات للحيلولة دون سحب الثقة منه. وذكر الجبوري أن «أربيل هددت نواب اتحاد القوى العراقية بطرد عوائلهم إذا صوتوا على سحب الثقة من زيباري».

     
 

كيف تقيم الأداء العربي في أولمبياد ريو؟

جيد
عادي
سيء