• الجمعة 28 ذي الحجة 1437هـ - 30 سبتمبر 2016م

بينهم زوجة الرئيس ومخلوف

«الجارديان»: ملايين الدولارات من الأمم المتحدة لنظام الأسد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 31 أغسطس 2016

لندن (وكالات)

كشف صحيفة «الجارديان» البريطانية، أن الأمم المتحدة منحت عقوداً بعشرات ملايين الدولارات لأشخاص شديدي القرب من الرئيس السوري بشار الأسد، أو لمؤسسات حكومية، ضمن برنامج مساعداتها لهذا البلد الذي تعصف به الحرب منذ أكثر من 5 سنوات.

وقالت الصحيفة إنها دققت في مئات العقود التي أبرمتها الأمم المتحدة منذ بدء النزاع الذي أوقع 290 ألف قتيل. وبحسب الصحيفة، فإن العديد من هذه العقود وقعت رغم فرض عقوبات أوروبية وأميركية على المستفيدين منها.

كما صرفت المنظمة الدولية أكثر من 13 مليون دولار للحكومة السورية لتطوير الزراعة رغم حظر الاتحاد الأوروبي التجارة مع الوزارات المعنية بهذه المساعدات. من جهتها، أنفقت منظمة الصحة العالمية أكثر من 5 ملايين دولار لدعم بنك الدم الوطني التابع لوزارة الدفاع السورية.

وتابعت الصحيفة، أن وكالتين أمميتين ساهمتا لمنظمة «سيريا تراست تشاريتي» التي تترأسها زوجة الرئيس أسماء، بمبلغ 8,5 مليون دولار.

ودفعت اليونيسف حصتها بقيمة 268 ألف دولار لمنظمة «البستان» الخيرية التي يديرها رجل الأعمال رامي مخلوف ابن خال الأسد وصديقه المقرب.

وتخضع كل تلك الهيئات والأشخاص لعقوبات أميركية وأوروبية، بمن فيهم أسماء الأسد، ومخلوف الذي تصفه الولايات المتحدة بأنه «صبي الفساد» في النظام السوري.

     
 

كيف تقيم الأداء العربي في أولمبياد ريو؟

جيد
عادي
سيء