• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تتضمن إلزام الشركة الموردة بتكاليف إرجاعها للبلد المصدر

بحث آلية خليجية للتخلص من شحنات الأدوية المغشوشة والمزورة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 أبريل 2015

سامي عبدالرؤوف

سامي عبدالرؤوف (دبي)

بدأت اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي، أمس الثلاثاء في دبي، وضع آلية موحدة للتخلص من شحنات الأدوية المغشوشة والمزورة، التي يتم ضبطها في دول مجلس التعاون الخليجي، وتتضمن هذه الآلية تحميل الشركة الموردة تكاليف إرجاع الشحنة المضبوطة إلى بلد المصدر القادم منها الدواء.

وقال أمين حسين الأميري – وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، نائب الرئيس اللجنة العليا للتسجيل والتسعيرة الدوائية، في تصريح لـ«الاتحاد»: «الآلية الجديدة تُحّمل الشركة الموردة المسؤولية القانونية المترتبة على استقدام أو إدخال أدوية مغشوشة، وتهدف هذه الآلية إلى الحفاظ على البيئة وعدم الحاق الضرر بالبيئة».

وأشار إلى أن اللجنة تناقش على مدى ثلاثة أيام مجموعة من الموضوعات، منها جوانب آلية التخلص من شحنات الأدوية المغشوشة، وتحديد الموعد المناسب للتطبيق وتنسيق الجهود وتوزيع الأدوار حول هذا الموضوع، لافتا إلى أن الاجتماع أكد أمس تفعيل المنظومة الخليجية الموحدة للتحذيرات الدوائية.

وتم الاتفاق على أن التحذيرات التي تصدر من دولة تكون من خلال المكتب التنفيذي لمجلس التعاون الخليجي عند اكتشاف أية ملاحظات أو مضاعفات أو تحذيرات تختص بأي صنف دوائي، والعمل على تبادل المعلومات لأخذ قرار خليجي موحد بهدف حماية المجتمعات الخليجية، وأخذ قرار موحد إما بوقف استخدام الصنف أو الوقف المؤقت أو اضافة تحذيرات للاستخدامات بهذا الصنف الدوائي.

وأضاف: يركز تفعيل المنظومة الخليجية للتحذيرات الدوائية على التعاون المشترك والتدقيق قبل أي تحذير بشأن أي مستحضر أو منتج دوائي، بحيث يتم التأكد أن الدول الخليجية الأخري تشارك الدولة الخليجية صاحبة التحذير نفس الرأي فيما يتعلق بهذا التحذير». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض