• السبت 29 ذي الحجة 1437هـ - 01 أكتوبر 2016م

العالم العربي يشهد كسوفاً جزئياً للشمس غداً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 31 أغسطس 2016

أبوظبي (وام)

تشهد العديد من الدول العربية كسوفاً جزئياً للشمس غداً، وسيكون الكسوف مشاهداً من اليمن والأجزاء الجنوبية الغربية من السعودية وجميع الدول العربية الواقعة في قارة أفريقيا.

وستكون نسبة ما يكسف من الشمس قليلة في معظم المناطق من الوطن العربي، بل لن يشاهد الكسوف من المناطق الساحلية في مصر وليبيا وتونس والجزائر وشمال المغرب.

من جهة أخرى فإن هذا الكسوف سيشاهد ككسوف حلقي من بعض دول أفريقيا وهي مدغشقر وموزمبيق وتنزانيا والكونجو والجابون.

وقال مركز الفلك الدولي في تقرير له، إنه في السعودية ستكون أعلى نسبة للكسوف في منطقة جازان، حيث سيكسف من الشمس ما نسبته 09% وسيشاهد الكسوف أيضاً من نجران وأبها والطائف وجدة وينبع ومكة المكرمة في حين ستكون نسبة الكسوف قليلة جداً في المدينة المنورة لدرجة أنه قد يصعب ملاحظة الكسوف منها.. وكذلك الحال بالنسبة لمدينة صلالة في سلطنة عمان، حيث ستكون صلالة المدينة الرئيسية الوحيدة التي يشاهد منها الكسوف في سلطنة عمان ولكن بنسبة يسيرة قد لا تكون ملحوظة.

وبالنسبة لليمن سيكون الكسوف مشاهداً من جميع المناطق تقريباً.. وفي مصر لن يشاهد الكسوف من الثلث الشمالي منها وهذا يشمل القاهرة والإسكندرية وسيناء في حين سيكون الكسوف مشاهداً من المناطق الجنوبية ابتداء من أسيوط تقريباً وستزداد نسبة الكسوف كلما اتجهنا جنوباص.

وفي ليبيا سيكون الكسوف مشاهداً ابتداء من منطقة جالو تقريباً وما جنوبها وفي تونس سيكون الكسوف مشاهداً من أجزاء بسيطة من جنوبها فقط وفي الجزائر سيكون الكسوف مشاهداً ابتداء من منطقة غرداية تقريباً وما جنوبها وفي المغرب سيكون الكسوف مشاهداً ابتداء من منطقة أغادير تقريباً وما جنوبها أما في موريتانيا فسيشاهد الكسوف من جميع المناطق وقت شروق الشمس.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

كيف تقيم الأداء العربي في أولمبياد ريو؟

جيد
عادي
سيء