• الخميس 27 ذي الحجة 1437هـ - 29 سبتمبر 2016م

إيطاليا تواصل عمليات إنقاذ مهاجرين قبالة سواحل ليبيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 31 أغسطس 2016

روم (أ ف ب)

قام خفر السواحل الإيطالي أمس بعمليات إنقاذ جديدة قبالة سواحل ليبيا غداة يوم قياسي تمت إغاثة حوالى 6500 مهاجر. وقال ناطق باسم خفر السواحل الذي ينسق هذه العمليات من روما «قمنا بعدة عمليات اليوم، إنقاذ زوارق مطاطية طلبت إغاثة لكننا لم نصل إلى مستويات الأمس». وكان أمس الأول الاثنين أحد الأيام التي شهدت إنقاذ أعلى أعداد مع حوالى 6500 مهاجر من خلال أكثر من أربعين عملية إنقاذ شملت سفن خفر السواحل والبحرية الإيطالية والعملية الأوروبية لمكافحة مهربي البشر «صوفيا» والوكالة الأوروبية «فرونتكس» أو منظمات إنسانية.

وغالبية هؤلاء المهاجرين كانوا أمس في طريقهم نحو مرافئ صقلية وسردينيا في جنوب إيطاليا.

وانطلاق المهاجرين من سواحل ليبيا يتم على دفعات مع تكثيف العمليات عندما يكون البحر هادئا وتدفع رياح جنوبية بالزوارق إلى المياه الدولية. وتضاعفت الظاهرة هذا العام خصوصا أن خفر السواحل كان ينفذ أحياناً أكثر من 30 عملية إنقاذ منسقة خلال يوم واحد ولم يتم تخطي هذه العتبة.

وتم إنقاذ أكثر من 13 ألف شخص في أقل من أسبوع و8300 خلال خمسة أيام مطلع أغسطس. والاثنين تدخلت زوارق خفر السواحل التابعة للبحرية الإيطالية وعملية صوفيا الأوروبية للتصدي للمهربين ووكالة فرونتكس الأوروبية والبحرية الأيرلندية ومنظمات إنسانيه لإنقاذ 40 زورقاً من المهاجرين.

     
 

كيف تقيم الأداء العربي في أولمبياد ريو؟

جيد
عادي
سيء