• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

التلوث بثاني أكسيد الكربون يهدد الوضع الغذائي في العالم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 مايو 2014

ا ف ب

أكد دراسة جديدة أن ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون، يشكل تهديدا مباشرا بالنسبة إلى الإنتاج الزراعي الذي سيشهد انخفاضا ملحوظا في بعض المغذيات المتوفرة في النباتات.

وسيؤدي الارتفاع الشديد المرتقب لثاني أكسيد الكربون بحلول العام 2050 إلى انخفاض الزنك والحديد بوتيرة مثيرة للقلق في بعض الحبوب والبقول.

وبحسب دراسة أجرتها كلية الصحة العامة التابعة لجامعة "هارفرد"، فإن "ملياري شخص في العالم يعانون أصلا نقصا في الزنك والحديد ما يؤدي كل سنة إلى وفاة 63 مليون شخص بسبب سوء التغذية، وهذه المسألة هي بالتالي أكبر تهديد صحي مرتبط بالتغير المناخي".

وبحسب سامويل مايرز الذي أشرف على هذه الدراسة المنشورة في مجلة "نيتشر" البريطانية، فإن هذه الأبحاث هي الأولى التي تظهر أن "ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون المتواصل منذ الثورة الصناعية يهدد الوضع الغذائي" في العالم.

وقام علماء الأحياء الأميركيون في إطار هذه الدراسة باستعراض بيانات مجمعة من سبعة مواقع استخدمت فيها تقنية "فايس" في اليابان وأستراليا والولايات المتحدة تشمل 41 نوعا مختلفا من الحبوب والبقول.

وكانت نسبة ثاني أكسيد الكربون في تلك المواقع كلها تتراوح بين 546 و586 جزءا من المليون، أي المعدل الذي يتوقع خبراء المناخ تسجيله في خلال 40 إلى 60 عاما، حتى لو اتخذت تدابير لتخفيض انبعاثات غازات الدفيئة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا