• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تسجيل وتسعير أصناف جديدة من الأدوية العالمية والمحلية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 مايو 2014

وام

ناقشت اللجنة العليا للتسجيل الدوائي - خلال اجتماعها بمقر وزارة الصحة في دبي برئاسة الدكتور أمين حسين الاميري وكيل وزارة الصحة المساعد لقطاع سياسة الصحة العامة والتراخيص نائب رئيس اللجنة - تسجيل وتسعيرة 157 صنفا دوائيا جديدا من الادوية العالمية والمحلية.

وقال الدكتور الأميري خلال الاجتماع - الذي حضره ممثلون عن وزارة الصحة وهيئة الصحة بأبوظبي وهيئة الصحة بدبي و مدينة دبي الطبية والجامعات الوطنية - ان اللجنة اعتمدت تقارير اللجان الفرعية المتخصصة لتقييم الادوية والتي ناقشت تسجيل أدوية من المجموعات الدوائية المختلفة تشمل الادوية المبتكرة والبيولوجية والادوية التقليدية وهي ادوية لعلاج الزهايمر وسرطان الجلد وضغط الدم وامراض الربو والقلب وامراض الاوعية الدموية.

وقررت اللجنة الموافقة على 16 دواء مبتكرا و4 ادوية بيولوجية و46 دواء محلي الصنع و 73 دواء مثيل من دول مختلفة فيما أجلت النظر في 18 دواء لحين استيفاء باقي المتطلبات الفنية، وذلك للتأكد من تطابقها مع القواعد الفنية لتسجيل الأدوية وحماية لصحة المرضى وضمان وصولهم لادوية مطابقة لأعلى المعايير العالمية من حيث الفعالية والامان، بينما تم رفض دواء بيولوجي لعلاج الزهايمر لعدم إستكمال الادلة المرجعية العلمية الخاصة بعملية التسجيل.

وناقشت اللجنة تسعيرة 253 دواء ما بين جديد وإعادة للتسعير، حيث راعت اللجنة ان تكون الاسعار في اقل فئة سعرية ممكنة للادوية مع عدم الاضرار باقتصاديات شركات الدواء، وذلك لاحلال التوازن في السوق الدوائية بالدولة وتحقيق مبدأ الامن الدوائي.

وأوضح الدكتور الاميري أن دولة الإمارات قامت بمبادرات مبتكرة في موضوع تسعير الادوية على مدار السنوات السابقة والتي كان لها الفضل في تخفيض أسعار آلاف الاصناف الدوائية بالدولة 7500 صنف دوائي، وهو الامر الذي ساعد على إستقرار سوق الدواء بالدولة، مشيرا الى ان تجربة الدولة في تخفيض الاسعار أصبحت مرجعا للكثير من دول المنطقة في مجال تسعير الادوية، حيث ان الادوية تعتبر من السلع الاستراتيجة الاساسية لكل دول العالم وتولي الحكومات اولوية قصوى لها (اطلاق 4 مبادرات لتخفيض اسعار الادوية).

ووافقت اللجنة على اعتماد 12 مصنعا جديدا للادوية لتوريد الادوية للدولة، بعد استيفائها لكل المتطلبات الفنية وأجلت البت في 4 مصانع لحين استيفاءها للشروط الفنية، حيث ان الدولة تطبق اعلى المعايير الفنية لتسجيل الادوية والمواد الطبية والتي تنص على عدم تسجيل اي صنف دوائي إلا بعد تسجيل الموقع التصنيعي الخاص به، وذلك للتأكد من مطابقته لاسس التصنيع الدوائي الجيد ويتم هذا عن طريق لجان فنية متخصصة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض