• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

يجب توافقها مع احتياجات الطفل

خطوات مهمة لحقيبة طعام صحية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 31 أغسطس 2016

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

بات تجهيز حقيبة الطعام المدرسية أمراً يشغل العديد من الأمهات، خاصة مع كثرة المغريات التي يقع تحت تأثيرها الطلاب، من عصائر جاهزة وسكاكر وحلويات، كما أن بعض الأمهات يواجهن مشكلة عدم رغبة أولادهن في تناول الفطور وعزوفهم عن ذلك، وانقطاع الشهية عند بعضهم، ورفض تناول بعض الوجبات الأساسية، أو تقليصها إلى وجبة واحدة يومياً، والاكتفاء بما يصطحبه من طعام إلى المدرسة، في حين تتساءل أخريات عن كيفية تجهيز حقيبة الطعام المدرسية وما يجب أن تحتويه من مواد وفيتامينات لتضمن توازناً غذائياً يومياً لأطفالها.

طريقة الحفظ

يقول الدكتور سمير سامي، أخصائي علاج السمنة، ومدير مركز الرجيم الإماراتي الياباني، إن حقيبة الطعام المدرسية تختلف من طفل لآخر، مؤكداً أهمية توازنها من حيث الفيتامينات والبروتينات والدهون وغيرها، مع التركيز على وجبة الفطور التي يهملها بعض الأطفال أو لا يرغبون في تناولها، ويضيف؛ يجب أن تكون محتويات الحقيبة مدروسة من الناحية الصحية بما يتناسب مع وضع كل طفل، حيث هناك طفل مصاب بالأنيميا، وطفل لديه نقص في بعض الفيتامينات، وآخر مصاب بالسكري، وغيره يعاني الإمساك.ويردف: تساعد وجبة الفطور على التركيز طوال اليوم، كما يجب على الطفل تناول وجباته كاملة، ورغم التحديات التي تواجه الأم فإن عليها بذل المزيد من الجهد لتعويد الطفل على هذه الوجبة وجعلها محببة لدية روتيناً يومياً لا بد منه، كونها تمد الأطفال بالطاقة اللازمة للدراسة واللعب، ويجب أن تتضمن الوجبة نوعاً من البروتين.

أهم العناصر

ويقدم متخصصون في الغذاء الصحي من مركز لايف لي، مجموعة من النصائح للأمهات لمساعدتهم على تجهيز حقيبة غذاء صحية لأطفالهم خلال ذهابهم للمدرسة أو عند استقبالهم في البيت وقت الظهيرة، لضمان ما يحتاج إليه الطلاب من السعرات الحرارية، والكميات اللازمة لأهم المغذيات، علماً بأن احتياجات الطفل من عمر 4 إلى 18 سنة، تتراوح بين 1200 إلى 2400 سعرة حرارية يومياً للإناث و1200 إلى 3200 يومياً للذكور. وتختلف احتياجات الطاقة باختلاف معدل النمو الحالي، النشاط الحركي، وعمليات الحرق. ويوضح المتخصصون، أن أهم العناصر الواجب تناولها تتمثل في الكربوهيدرات، بوصفها مصدر الطاقة الرئيس للأطفال. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا