• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

اجتماع «الربط الكهربائي الخليجي» برئاسة الإمارات يناقش

انضمام عمان والموازنة وتكاليف التشغيل

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 مايو 2014

عقد مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعه السابع والسبعين في مقر الهيئة بالدمام أمس الأول برئاسة رئيس المجلس الدكتور مطر حامد النيادي وكيل وزارة الطاقة بالدولة وحضور أعضاء المجلس والرئيس التنفيذي للهيئة.

وعبر الدكتور مطر النيادي عن سعادته برئاسة الدولة للدورة الخامسة لمجلس إدارة الهيئة، مشيرا إلى أن هذا الاجتماع هو الأول في هذه الدورة والذي يعقد في مقر الهيئة بالدمام الذي تم تدشينه مؤخرا تحت رعاية سمو الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية وأصحاب المعالي الوزراء المعنيون بشؤون الكهرباء بدول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح النيادي أن مجلس الإدارة ناقش الموضوعات المدرجة على جدول أعماله وأهمها انضمام سلطنة عمان إلى هيئة الربط الكهربائي الخليجي وإعادة تشكيل اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة والنظر في اعتماد موازنة الهيئة لعام 2015 ودراسة تكاليف التشغيل والصيانة السنوية للرابط الكهربائي الخليجي ونتائج دراسة القدرة المركبة لفترة الالتزام الخامسة حتى العام 2019.

وأوضح أن الربط الكهربائي الخليجي حقق العديد من الفوائد طوال السنوات الخمس الماضية والتي تتمثل في استفادة جميع الدول المرتبطة بالشبكة من الدعم خلال فترات الطوارئ وتعزيز اعتمادية جميع شبكات كهرباء دول المجلس الذي أسهمت فيه جميع دول المجلس من أجل التوفير في الاحتياطيات الكهربائية وتقليل تكاليف التشغيل واستمرار خدمة الكهرباء إلى مستهلكي الطاقة الكهربائية بالدول الأعضاء بموثوقية عالية.

وقال إن الهيئة تسعى جاهدة لتحقيق مبدأ تجارة الطاقة بين دول المجلس من خلال تسويق القدرات الفائضة لمحطات التوليد وإيجاد العروض والفرص المناسبة للعرض والشراء على أسس اقتصادية، موضحا أن الفائدة من ذلك تكمن في توفير الوقود والغاز المستهلك في توليد الطاقة الكهربائية وتقنين تكاليف الإنتاج والتشغيل في شبكات كهرباء دول المجلس. (الدمام - وام)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض