• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

مع النمو الاقتصادي والسياحي في البلاد

نزارباييف يتعهد بتنفيذ برنامجه الانتخابي وتعديل دستور كازاخستان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 أبريل 2015

وام

آستانا (وام)

تعهد الرئيس نور سلطان نزارباييف رئيس كازاخستان بإجراء إصلاحات تشريعية ودستورية كان قد وعد بها حال فوزه في الانتخابات الرئاسية.

وكان نزارباييف قد قال عقب الإدلاء بصوته في مركز الاقتراع في العاصمة آستانا الأحد الماضي: «إنه إذا جدد الكازاخيون ثقتهم بي، فإن الخطوة الأولى التي سأتخذها هي تشكيل لجنة لإجراء خمسة إصلاحات مؤسساتية، وهو ما يتطلب تغييرات تشريعية ودستورية».

وجدد الشعب الكازاخي ثقته في الرئيس نزارباييف، وصوت له بأكثر من 95 في المائة من أجل الإصلاحات التي وعدهم بتحقيقها إضافة إلى المحافظة على الأمن والاستقرار ومواجهة الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد.

وتهدف الإصلاحات التي وعد بها الرئيس نزار باييف إلى تنويع اقتصاد البلاد من خلال تطوير قطاع الصناعة، وتنفيذ خطط جديدة لتصنيع المواد الخام خاصة الزراعية، وتسهيل الإجراءات الجمركية مع الاتحاد الأوراسي الاقتصادي، بجانب تطوير البنية التحتية وبناء منطقة تجارية في آلماتا المدينة الاقتصادية والمالية الأهم في البلاد، إضافة إلى تنمية قطاع السياحة.

ورغم المساحة الكبيرة لكازاخستان والتي تبلغ نحو مليونين وسبعمائة ألف كيلومتر مربع - حيث تعد أكبر دولة في آسيا الوسطى والعالم من حيث المساحة - إلا أن تعداد سكانها لا يتجاوز 17 مليون نسمة، يشكل الكازاخيون 50 في المائة، والروس35 في المائة، بينما تضم نسبة 15 في المائة المتبقية خليط من الألمان والأوكرانيين والأوزبك والكوريين وغيرهم. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا