• الأحد 04 محرم 1439هـ - 24 سبتمبر 2017م
  04:18     إيران تغلق حدودها الجوية مع إقليم كردستان العراق بطلب من حكومة بغداد    

15000 كيلو متر مربع مساحة المحميات الطبيعية في أبوظبي

«هيئة البيئة»: الإعلان رسمياً عن 4 محميات في أبوظبي قريباً

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 مايو 2014

يعقوب علي (أبوظبي)

تستعد أبوظبي للإعلان الرسمي عن 4 محميات لتضاف إلى محميتي «مروح» و«الياسات البحرية»، والمحميات الجديدة هي: محمية الوثبة للأراضي الرطبة، محمية المها العربي، محمية الحبارى، ومحمية بوالسياييف البحرية، وذلك وفقا للدكتورة شيخة سالم الظاهري، المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في الهيئة.

وأوضحت الظاهري أنه « يتم حاليا التنسيق مع الجهات المختصة لإعلان المناطق المذكورة ضمن مراسيم أميرية، كاشفة في تصريحات خصت بها «الاتحاد» مضى أعمال التطوير والإنشاء في محميتي قصر السراب الطبيعية، ومحمية الغضا الطبيعية «المرزوم» حسب الخطط الموضوعة.

كما كشفت عن إخضاع المتنزه الوطني لبحيرة القرم الشرقي لعدد من القواعد السلوكية للمستخدمين باعتبارها أحد الموائل الحساسة، التي يمكن أن تصبح ضمن شبكة المناطق المحمية في إمارة أبوظبي في المستقبل القريب.

وأشارت إلى اعتزام الهيئة إنشاء عدد من المتنزهات الوطنية لدعم الأنشطة الترفيهية والسياحة المستدامة والاستخدامات البحثية والتعليمية، فضلا عن الاستفادة منها في تعزيز الوعي البيئي وإعادة تأهيل الأنظمة البيئية واستدامة خدمات النظام البيئي، كما تدرس الهيئة إنشاء محميات متخصصة للقطاع النباتي.

وأضافت، تدير الهيئة محميات تصل مساحتها الإجمالية حوالي 15,000 كلم مربع أي ما يعادل 13.5 % من المساحة الكلية للمناطق البحرية في إمارة أبوظبي و14.6% من البيئات البرية، مؤكدة أن التعليمات والتوجيهات المباشرة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس مجلس إدارة هيئة البيئة ـ أبوظبي مكنت الهيئة من استكمال بناء شبكة المحميات الطبيعية والاقتراب من تحقيق النسب المطلوبة ضمن الرؤية البيئية للإمارة 2030، والمحددة بـ (17% من البيئات البرية، و10% من البيئات البحرية) وهو ما ينسجم مع الاتفاقيات الدولية ذات الصلة كاتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا