• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

معظمها داخل أسوار المدارس

الدفاع المدني ينفذ 331 تمرين إخلاء في 4 أشهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 مايو 2014

شروق عوض (دبي)

نفذت الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي 331 تمرين إخلاء منذ مطلع عام 2014، ونالت المنشآت التعليمية نصيب الأسد في هذه التمارين، بحسب اللواء خبير راشد ثاني المطروشي مدير عام الدفاع المدني.

وأوضح اللواء المطروشي في تصريح لـ«الاتحاد» أنّ سبب تصدر مباني المنشآت التعليمية، وتحديداً المدارس الموزعة على مناطق إمارة دبي بالدرجة الأولى عمليات الإخلاء ناجم عن حيويتها في إعداد الأفراد المتواجدين فيها، ومحاولة الدفاع المدني توعية أبنائنا الطلبة الصغار، وتدريبهم على طرق الأداء الفوري لحظة اندلاع الحريق لا قدر الله.

وأشار المطروشي إلى أنّ عمليات الإخلاء في تلك المباني أولت عناية خاصة بتدريب المعلمين لاسيما وأنهم الفئة الأكثر تأثيراً على طلبتهم الذين يتواجدون معهم لفترات زمنية تكاد تكون أطول من تلك التي يقضونها في منازلهم، كما أنّ دور الأستاذ المدرسي أو الجامعي لا يرتكز فقط على إعطاء المعلومة التربوية بمعزل عن معلومات أخرى من شأنها أن تفيدهم في حياتهم اليومية ،حيث إنّ الحرائق قد تنشب دون سابق إنذار، إضافة إلى أنّ هذه الفترة تسبق موسم الصيف الذي يشهد استهلاكاً كبيراً في أجهزة التكييف لارتفاع درجات الحرارة، وتعتبر المكيفات أرضاً خصبة وعنصراً مهماً لاشتعال الحرائق فيها نتيجة لما قد يصيبها من أعطاب.

وحول أسباب استهداف الدفاع المدني المنشآت التعليمية بتمارين الإخلاء، قال مدير عام الدفاع المدني بدبي: وضعنا كافة مباني الجهات القائمة على أرض دبي نصب أعيننا ولم نغفل جهة دون أخرى، حيث خصصنا من العدد الاجمالي لتلك التمارين جهات عدة لتمارين الإخلاء، منها الفنادق والشقق الفندقية، والمنشآت الحكومية والشركات والمباني العامة والمنشآت متعددة الاستخدام والأبراج السكنية والبنوك ومراكز التسوق والمصانع وسكن عمال والمستشفيات.

وأوضح المطروشي أن تمارين الإخلاء جاءت في المنشآت التعليمية وتحديداً المدارس تماماً كحال تلك الجهات التي سبق ذكرها لتعميق التنسيق بيننا وبين إداراتها من أجل تحقيق الأداء المتميّز في مواجهة الأزمات والكوارث المتوقع حدوثها وكيفية التعامل معها في أسرع وقت ممكن، والعمل على إنقاذ الأرواح وحماية الممتلكات من تداعيات الخطر، ولرفع جاهزية مراكز الدفاع المدني في ذات الوقت والتقليل من زمن الاستجابة وزيادة التنسيق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض