• الخميس غرة محرم 1439هـ - 21 سبتمبر 2017م

«أبوظبي للرقابة الغذائية» يعزز كفاءة استخدام الموارد المائية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 12 يوليو 2017

أبوظبي (وام)

ينفذ جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، حزمة من المبادرات الهادفة إلى تحقيق استدامة الموارد المائية، وتعزيز كفاءة استخدامها في القطاع الزراعي، وتحقيق الاستفادة المثلى من المياه لزيادة الإنتاج الزراعي.

ويبذل الجهاز جهوداً كبيراً في ترشيد استهلاك المياه في الزراعة عبر تنفيذ عدد من المبادرات المبتكرة في ظل معطيات تشير إلى أن القطاع يعد المستهلك الأكبر لها في الدولة.

واستعرضت وكالة أنباء الإمارات» وام» في تقرير لها أبرز المبادرات التي ينفذها جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية لضمان استدامة الموارد المائية، وتحقيق الاستفادة المثالية لها في القطاع الزراعي.

وبادر الجهاز بإطلاق مشروع لقياس معدل الاستهلاك الحالي للمياه في مزارع الإمارة، بهدف معرفة الاستهلاك الفعلي لها نتيجة ظروف ندرتها عموماً، وارتفاع نسبة الملوحة، ما يستوجب إيجاد برامج من شأنها أن تعمل على ترشيد استهلاك مياه الري في المزارع كافة.

ونفذ الجهاز عملية قياس الاستهلاك من خلال تركيب عدادات في 200 مزرعة، اختيرت كعينة اختبار موزعة على المناطق الزراعية بالإمارة.

وتعد نتائج هذا المشروع نقطة أساس تبنى عليها الخطط والبرامج التي من شأنها ترشيد الاستهلاك من المياه في قطاع الزراعة بالإمارة.

كما نفذ جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية دراسة على مياه الصرف الصحي المعالجة، حيث تم تزويد 143 مزرعة بهذه المياه، وكانت النتيجة أن نوعية المياه تصلح لري جميع المحاصيل، وتدخل ضمن الاستخدام غير المقيد للري، حسب منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأغذية والزراعة.

وسعى الجهاز أيضاً إلى تعزيز استدامة الموارد المائية من خلال نشر مفهوم الممارسات الزراعية الجيدة بإعداد مشروع لتطبيق مواصفة «جلوبال جاب» كمواصفة عالمية رائدة في الممارسات الزراعية الجيدة، تعمل على تحسين الممارسات الزراعية المتبعة في المزرعة في مراحل الإنتاج الزراعي كافة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا