• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر: بين الحزم.. والأمل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 أبريل 2015

الاتحاد

بين الحزم.. والأمل

يقول د.وحيد عبدالمجيد: سيظل صنع مستقبل أفضل لليمن مرتبطاً بمزيج من الحزم والأمل اللذين يُعدان وجهين لمنهج واحد، وليسا منهجين مختلفتين. العمل العسكري ليس هدفاً في حد ذاته، بل هو إحدى الوسائل التي يمكن استخدامها لتحقيق هدف معين في ظروف محددة. ويبدأ هذا العمل عادة حين توصد أبواب الحلول السياسية للأزمات، أو يصل الخطر الذي يواجه دولة أو أكثر إلى مستوى يهدد كيانها. فالسلاح يبدأ حين تنتهي السياسة ويستحيل صون كيان بلد أو أمنه بالوسائل الدبلوماسية.

وتدخل عملية «عاصفة الحزم»، التي قادتها المملكة العربية السعودية في إطار تحالف عربي ضمن حروب الضرورة التي تنشب حين يستحيل تجنب العمل العسكري في لحظة محددة. فكان انقلاب جماعة «أنصار الله» الحوثية وحلفاؤها من أتباع الرئيس السابق علي عبدالله صالح على الشرعية قد وصل إلى مستوى يهدد بتغيير هوية اليمن وابتلاعه وتحويله إلى مركز نفوذ جديد لإيران في المنطقة.

فقد أغلق «الحوثيون» كل أبواب الحل السلمي، مستغلين اختلال ميزان القوى على الأرض لمصلحتهم، ومعتمدين على القوات اليمنية النظامية التي ظل صالح ونجله مسيطرين عليها. ولذلك لم يكن ثمة بديل عن اللجوء إلى الخيار العسكري لإنقاذ الشرعية اليمنية وتعديل ميزان القوى على نحو يمكن أن يفتح الباب أمام حوار سياسي.

«المركزي الأوروبي».. وخيارات اليونان

يرى محمد العريان أن وقف الدعم المالي لليونان سيجعل أية مساعدات إضافية مشروطة بإحراز تقدم سياسي، وسيدفع باتجاه خفض الديون . مع انتهاء اجتماع آخر لوزراء مالية منطقة «اليورو» يوم الجمعة الماضي، يتجه التركيز خلال الأسبوع الجاري كما هو مأمول إلى استئناف مزيد من المناقشات الفنية البنّاءة بين اليونان وشركائها الأوروبيين. وعلى رغم ذلك، ستعقد المناقشات الحاسمة على الأرجح في مكان مختلف: حيث سيعقد صنّاع القرار في البنك المركزي الأوروبي مراجعتهم الأسبوعية بشأن «حجم السيولة الطارئة» التي يتعين عليهم تقديمها إلى البنوك اليونانية وبأية شروط. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا