• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

%65 من مدفوعات التجزئة في الدولة عبر البطاقات الائتمانية بحلول 2018

«فيزا»: إنفاق جيل الألفية في الإمارات والسعودية الأعلى عالمياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 30 أغسطس 2016

حسام عبدالنبي (دبي)

يعد معدل إنفاق جيل الألفية (من تتراوح أعمارهم بين 18- 34 عاماً) في الإمارات والسعودية الأعلى قياساً بنظرائهم في العالم، حسب دراسة لشركة «فيزا العالمية» بعنوان «التعرّف على النمط المعيشي لجيل الألفية وانعكاساته على قطاع خدمات الدفع في دول مجلس التعاون الخليجي»، أكدت امتلاك شباب جيل الألفية في الإمارات والسعودية قدرة شرائية أكبر بمرتين وخمس مرات على التوالي من أقرانهم في منطقة الشرق الأوسط.

ودعت الدراسة التي تم الكشف عن تفاصيلها خلال مؤتمر صحفي عقد في دبي اليوم، البنوك ومصدري البطاقات والتجار لاستقطاب هذه الشريحة من المستهلكين بصورة أفضل وأكثر ملاءمة لهم، منبهة إلى أن جيل الألفية يمثل شريحة كبيرة ومؤثرة وميسورة الحال بصورة متنامية، وهي الشريحة السكانية الأسرع نمواً في المنطقة، كما تسهم هذه الشريحة في رفع معدل الإنفاق عبر التجارة الإلكترونية ضمن دول مجلس التعاون الخليجي، والذي ارتفع بنسبة 25% خلال عام 2015.

ووفقاً لدراسة «فيزا» التي شملت أكثر من 1000 شخص ينتمون إلى جيل الألفية (تتراوح أعمارهم بين 18&ndash 34 عاماً) والجيل الأكبر سناً (34 عاماً فما فوق) من جميع أنحاء الإمارات والسعودية، فإن الأجهزة الإلكترونية تصدرت قائمة فئات المنتجات الرئيسية التي يقبل جيل الألفية في الأمارات على التسوق الإلكتروني لشرائها عبر الإنترنت بنسبة 64%، تليها الملابس بنسبة 51%، ثم السفر من أجل الاستجمام بنسبة 24%، والسفر لغرض العمل بنسبة 13%، وأخيراً الإنفاق على وجبات الطعام الجاهزة بنسبة 12%.

وأوضحت الدراسة أنه عند سؤال جيل الألفية في الإمارات عن متوسط إنفاقهم (أونلاين) خلال آخر زيارة لهم خارج الدولة، أفادوا بأن السفر لغرض العمل جاء في المقدمة بنحو 699 دولاراً، تلاها السفر من أجل الترفيه بنحو 585 دولاراً، ثم الإنفاق على الأجهزة الإلكترونية بنحو 404 دولارات، وجاء الإنفاق على الملابس في المركز الرابع بقيمة 130 دولاراً، وأخيراً الإنفاق على وجبات الطعام الجاهزة بنحو 59 دولاراً.

وقالت الدراسة إن جيل الألفية في دول مجلس التعاون الخليجي يمتاز بالفضول وحب الاستكشاف والميول الاجتماعية والبراعة في استخدام التكنولوجيا التي أصبحت جزءاً أصيلاً من حياتهم اليومية حيث ينجذب أغلبهم لمواقع الإنترنت لتوفير الوقت (70%) وتحقيق مزيد من الراحة (60%) وشراء السلع والخدمات التي لا يوفرها السوق المحلي (40%).

وذكرت أن أبناء هذا الجيل يستخدمون الإنترنت لمدة تتراوح بين 4.5 و6.5 ساعات يومياً، كما يعتمدون بشكل كبير على قنوات الدفع الإلكتروني في تيسير أمورهم، وفضلاً عن ذلك تعد التجارة الإلكترونية النشاط الأوسع انتشاراً لدى هذا الجيل، إذ تبلغ نسبة الأشخاص الذين يتسوقون عبر الإنترنت من هذا الجيل 76% في الإمارات و58% في السعودية، ويدفع حوالي النصف منهم تقريباً فواتيرهم عبر الإنترنت، منوهة إلى أن شباب الألفية يشعر بالإحباط عند استخدام المواقع الإلكترونية للعديد من البنوك والمتاجر في دول مجلس التعاون الخليجي ولا يشعرون بالرضا عن برامج الولاء الحالية وهم يتطلعون تحديداً إلى عملية سداد تمتاز بالسلاسة ومواقع إنترنت متوافقة مع الهواتف الجوالة وتصفح بسيط وتلقائي ومكافآت جذابة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا