• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

شحنة أيسلندية تثير غضب منظمات البيئة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 مايو 2014

رست باخرة أيسلندية على متنها 2000 طن من لحوم الحيتان المجلدة، في ميناء أوساكا الياباني، ما أثار غضب المنظمات المدافعة عن البيئة المتخوفة من الإخلال بالنظام البيئي على كوكب الأرض. وقال مسؤول في المرفأ أمس «وصلت سفينة الشحن ألما في 7 من الشهر الجاري، وأبلغنا أنها تنقل حمولة من لحوم الحيتان». وبحسب المنظمات البيئية وبعض المعلومات الصحفية، فإن هذه الحمولة تعادل مجمل كميات لحوم الحيتان المستوردة من أيسلندا في السنوات الست الماضية مجتمعة. وقال جونيشي ساتو الناشط في منظمة السلام الأخضر «لا نفهم الأسباب الكامنة وراء هذه الحمولة الكبيرة».

وأيسلندا هي ثاني دولة إلى جانب النرويج تجاهر بعدم التزامها اتفاقية وقف الاتجار بالحيتان لعام 1986. ولما كانت أيسلندا لا تستهلك كميات كبيرة من لحوم الحيتان، فإنها تتكفل بتلبية احتياجات السوق اليابانية. وفي 31 مارس الماضي، أمرت محكمة العدل الدولية، أعلى سلطة قضائية تابعة للأمم المتحدة، اليابان بالكف عن مواصلة صيد الحيتان في القطب الجنوبي، متهمة طوكيو بالتذرع بالصيد لأهداف علمية لممارسة صيد تجاري محظور.

وجاء القرار بعد اعتراضات من منظمات بيئية ومشاجرات ومواجهات اتسمت أحياناً بالعنف في القطب الجنوبي بين الصيادين اليابانيين وناشطين بيئيين.

(طوكيو - أ ف ب)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا