• الاثنين 24 ذي الحجة 1437هـ - 26 سبتمبر 2016م

إلزام «آبل» بإعادة 13 مليار يورو لأيرلندا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 30 أغسطس 2016

وكالات

ألزمت المفوضية الأوروبية شركة الإلكترونيات الأميركية العملاقة «آبل» بإعادة 13 مليار يورو (14,5مليار دولار) لأيرلندا نظير مزايا ضريبية كانت منحتها دبلن بصورة غير قانونية.

وذكرت تقارير إخبارية، صدرت في ساعة متأخرة من مساء الاثنين، أن المفوضية الأوروبية تعتزم إعلان أن المزايا الضريبية التي تقدمها أيرلندا للشركة تعد دعمًا حكوميًا غير مشروع وتتعارض مع قواعد الاتحاد الأوروبي.

وبحسب الإذاعة الايرلندية «آر.تي.آي» ووكالة «بلومبرج» للأنباء الاقتصادية وصحيفة «فاينانشال تايمز» الاقتصادية، فإن القرار يمكن أن يكلف الشركة مليارات الدولارات ستسددها للسلطات الأيرلندية كضرائب متأخرة عليها.

يذكر أن المفوضية الأوروبية تراجع المزايا الضريبية التي تحصل عليها «آبل» في إطار تحقيق أوسع تجريه منذ سنوات بشأن النظم الضريبية التفضيلية التي تقدمها بعض دول الاتحاد الأوروبي إلى الشركات متعددة الجنسية.

ووفقًا لقواعد الاتحاد الأوروبي، فإنه يحظر على السلطات الضريبية الوطنية في الدول الأعضاء تقديم أي مزايا ضريبية لشركات محددة من دون إتاحتها للشركات الأخرى.

ووفقًا لتقديرات محللين ضريبيين، فإن «آبل»، التي تدير جزءًا كبيرًا من أنشطتها العالمية انطلاقًا من مقرها في أيرلندا، قد تصبح مطالبة بسداد فروق ضرائب تصل إلى 19 مليار دولار.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا