• الأربعاء 05 جمادى الآخرة 1439هـ - 21 فبراير 2018م

في افتتاح مهرجان المسرح العربي في الدوحة وبحضور عبد الله العويس

«العرض الأخير» يلقى إعجاب الحضور ورسالة ثريا جبران تدمي القلوب

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 12 يناير 2013

افتتح مساء أمس الأول على خشبة مسرح قطر الوطني بالدوحة فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي الذي تقيمه الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع وزارة الثقافة والفنون والتراث القطرية، وبرعاية صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير دولة قطر، وبحضور الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة القطري ومبارك بن ناصر آل خليفة أمين عام الوزارة رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان وخالد بن سالم الغساني الأمين العام المساعد للشؤون الثقافية والإعلامية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وعبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة.

جهاد هديب (الدوحة) - تحدث الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، معرباً عن سعادته لإقامة المهرجان في عاصمة بلاده، ثم قام بتحية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، قائلاً: أتمنى أن يكون معنا ذلك الرجل صاحب المبادرة الخلاقة بإطلاق الهيئة العربية للمسرح الذي نقدّر له دعمه المباشر بأن نستضيف هؤلاء الضيوف معنا ونشعر بسعادة غامرة بأن تكون الدوحة أول عاصمة خليجية تستضيف المهرجان».

تراجع دور المسرح

وأضاف الكواري: «إن الدور الفاعل الذي يقوم به المسرح هو أنه مرآة صافية لحياة الشعوب عندما يتفاعل معها، وتاريخيا لم يكن المسرح العربي بعيدا عن هذا الدور، ودافع عن القيم العربية الأصيلة»، «لكن اليوم نشهد للأسف تراجعا في دور المسرح، غير أن الثقة كبيرة في أن يعود المسرح العربي لدوره ويعود له بريقه رغم التحديات التي يواجهها بل وسيخترع طريقة للتفاعل مع كل التطورات التي تحدث الآن، فالمسرح العربي كان مساهما في تشخيص واقع الحياة العربية».

وأوضح الكواري أن وزارة الثقافة لها دورها في تبني عدد من مشاريع البنية التحتية الثقافية التي سوف يستمر العمل فيها حتى عام 2016 ومن بينها افتتاح مكتب دائم للهيئة العالمية للمسرح.

وتحديدا تلك البنية المتميزة التي جرى إنجازها في الحيّ الثقافي بالدوحــة حتى الآن وذلك في ســبيل أن نفي بما تعـهدنا به في العام 2010 لما كانت الدوحة عاصمة للثقافة العربية، وعندها قلنا إن الدوحة ستصبح عاصمة دائمة للثقافة العربية مثل شقيقتها الشارقة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا