• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

« الاتحاد» تكشف خفايا المقترح قبل التصويت عليه غداً

30 اتحاداً تطلب تقديم انتخابات «تنفيذية الفيفا»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 أبريل 2015

منير رحومة (البحرين )

علمت «الاتحاد» من مصادر مطلعة داخل الاتحاد الآسيوي، أن 30 اتحاداً من الاتحادات الأهلية بـ«القارة الصفراء» تقدمت أمس بطلب إلى الأمانة العامة للاتحاد القاري، بهدف تغيير نظام عملية الاقتراع، بخصوص الانتخابات التي تتعلق بعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، وتدعم الاتحادات بقوة مقترح اليابان وجوام في هذا الصدد.

وتمثل الطلب في تقديم الانتخابات الخاصة بعضوية «الفيفا» لسنتين، على انتخابات عضوية «الفيفا» لأربع سنوات، ولقي الطلب تجاوباً من أغلب الاتحادات الأهلية بالقارة، خاصة أنه مدعوم بشخصيات لها نفوذ كبير بالقارة، وتملك شبكة من العلاقات القوية التي سيكون لها تأثير على سير بقية الانتخابات الخاصة بالمناصب الأخرى.

ويذكر أن نظام الانتخابات الآسيوية، يتضمن البدء بانتخابات الرئيس أولاً، والذي تم حسمه بالتزكية، والذي سيكون بموجبه نائباً لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، حسب التعديل الجديد للوائح الاتحاد الآسيوي، ثم يتم الانتقال إلى مقاعد عضوية المكتب التنفيذي لـ «الفيفا». ويبدأ الاقتراع على عضوية تنفيذي الاتحاد الدولي بالفترة التي تمتد لأربع سنوات، ثم الفترة التي تمتد لسنتين، وتفيد المتابعات أن اشتداد التنافس على المقاعد الثلاثة لـ«الفيفا» جعلت بعض التحالفات تبحث عن مقترحات تصب لمصلحتها، من منطلق أن التعرف مبكراً على الفائز بالنسبة لفترة السنتين، يوضح الصورة بالنسبة لبقية المناصب الأخرى، لأن التكتلات لها دور كبير في تحديد سير العملية الانتخابية، بناء على الاتفاقات الحاصلة.

ويأتي الشيخ أحمد الفهد رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي، في مقدمة المستفيدين من حسم الفوز بعضوية «الفيفا» لسنتين، تفادياً للدخول في تنافس قوي خلال المرحلة الثانية، إذا نجح بعض المنافسين، أمثال التايلاندي ماكودي في جمع عدد من الأصوات الذي يؤهله للفوز بمقعد.

يذكر أن التنافس الآسيوي سوف ينحصر على ثلاث مقاعد فقط في تنفيذية «الفيفا»، وحسب مصادر «الاتحاد» ينتظر أن يستعرض الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي، خلال ترؤسه لاجتماع الجمعية العمومية، المقترح المقدم من الـ 30 اتحاداً، ثم طرحه على التصويت برفع الإشارة الخضراء بالنسبة للموافقين على اعتماد المقترح، وذلك للتأكد من الخطابات التي تلقتها الأمانة العامة للاتحاد الآسيوي على مدار اليومين الأخيرين، وبعد نيل الأغلبية يتم اعتماد المقترح، وتقديم انتخابات عضوية تنفيذية «الفيفا» لمدة عامين على عضوية «الفيفا» لأربع سنوات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا