• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تتضمن تقديم خدمات جمع ونقل النفايات وتنظيف الشوارع ومكافحة آفات الصحة العامة

مشاريع جديدة لـ «تدوير» بتكلفة مليار و269 مليون درهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 30 أغسطس 2016

أبوظبي (الاتحاد)

وقعت «تدوير» (مركز إدارة النفايات في أبوظبي)، عقود مشاريع جديدة لتقديم خدمات جمع ونقل النفايات وتنظيف الشوارع ومكافحة آفات الصحة العامة وحجز الحيوانات السائبة، بتكلفة إجمالية للمشاريع بلغت ملياراً و269 مليون درهم.

وأكد عيسى سيف القبيسي، مدير عام «تدوير»، أن توقيع العقود الجديدة جاء انطلاقاً من رؤية «تدوير» التي تهدف إلى بناء نظام مستدام لإدارة النفايات ومكافحة آفات الصحة العامة، ليصبح من الأنظمة الرائدة عالمياً بحلول 2030، وتحقيقاً لرسالتنا التي نعمل من خلالها على بناء وتنفيذ أنظمة وبرامج متكاملة لإدارة النفايات ومكافحة آفات الصحة العامة وفقاً لأرقى المعايير المعتمدة عالمياً. وأوضح أن المشاريع الجديدة جاءت دعماً لرؤية إمارة أبوظبي 2030 في الارتقاء بالخدمات المقدمة لسكان الإمارة من جهة، وتحقيقاً لخطتها وللتنمية المستدامة للبيئة عن طريق الآليات الجديدة المطبقة في المشاريع من تحسين للخدمات واتباع طرق حديثة في تقديم خدمات جمع ونقل النفايات وتنظيف الشوارع من جهة أخرى، وبلغت قيمة التكلفة الإجمالية لعقود جمع ونقل النفايات وتنظيف الشوارع 1,128,625,934 درهماً.

وبيّن أن الهدف من التوقيع على المشاريع الجديدة الاستمرار في تقديم خدماتنا وفق أرقى المعايير وأعلى المستويات سواء في المناطق التي نخدمها حالياً أو حتى في المناطق الجديدة، حيث سنقوم وفق هذه المشاريع بزيادة الآليات المقدِمَة للخدمات، واستحداث مؤشرات أداء جديدة مرتبطة بمخالفات مالية في حال أي قصور، إضافة إلى استخدام نظام متابعة إلكتروني، وإلزام المقاول بتوفير ما نسبته 5% من العدد الإجمالي للحاويات كاحتياطي دائم.

ولفت إلى أنه من التحسينات المهمة التي تضمنتها هذه المشاريع هو تصنيف النفايات إلى أكثر من 16 صنفاً، مما يسهم في تقديم دراسة دقيقة لكمية وأنواع النفايات في الإمارة، ويساعد بالحفاظ على البيئة بحيث يكون لكل نوع طريقة جمع ونقل منفصلة، كما سيتم زيادة تطبيق نظام الفرز من المصدر عن طريق زيادة نسبة انتشار نظام الحاويتين الخضراء للمواد القابلة للتدوير، والسوداء للنفايات العامة وذلك عبر توزيع أكثر من 120,000 حاوية خلال العام الحالي. كما تشمل المشاريع الجديدة خدمات لمكافحة آفات الصحة العامة، وحجز الحيوانات السائبة، فـ«تدوير» تحرص دائماً على الاهتمام بالصحة العامة للمواطنين والمقيمين في الإمارة وحمايتهم من الآفات والحشرات، وذلك لتوفير البيئة الصحية الخالية من الآفات المسببة للإزعاج والناقلة للأمراض، لتحقيق أفضل مستويات الصحة والسلامة، وقد بلغت قيمة التكلفة الإجمالية لعقود مكافحة آفات الصحة العامة 140,178,000 درهم. كما تتضمن المشاريع عدداً من التحسينات منها تطبيق نظام الوزن الإلكتروني الدقيق الذي سيتوفر في مركبات جمع ونقل النفايات ليتم تحديد كمية النفايات الناتجة من مصدرها بحيث سيكون لكل حاوية رمز تعريفي إلكتروني خاص عن طريق تركيب شريحة ذكية، إضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات متكاملة تتضمن التتبع الإلكتروني للمعدات وأماكن الحاويات وكمية النفايات المجموعة وجدول تقديم الخدمات ومواعيدها.

وفيما يتعلق بمجال مكافحة آفات الصحة العامة سيتم استخدام نظام البست باك وهو نظام قاعدة بيانات على شبكة الإنترنت يُستخدم في تنظيم وتسجيل جميع عمليات المكافحة، والتي تشمل جميع آفات الصحة العامة وأماكن وجودها. وحصلت شركة الشارقة للبيئة (بيئة) على عقد تقديم خدمات الجمع والنقل وتنظيف الشوارع في القطاع الأول لمدينة أبوظبي، بينما حصلت شركة «أفيردا لإدارة النفايات» على عقدين مماثلين في كل من القطاع الثاني لمدينة أبوظبي والقطاع الشمالي لمدينة العين، في حين حصلت شركة «لافاجيت أبوظبي» بالائتلاف مع مؤسسة «نايل بن حرمل» على عقد تقديم خدمات الجمع والنقل وتنظيف الشوارع للقطاع الجنوبي لمدينة العين، كما شملت العقود الموقعة كلاً من شركة «النسر للخدمات البيئية ومكافحة الآفات» للقطاع الجنوبي بمدينة العين، وشركة «عقار لخدمات تنسيق الحدائق والزراعة» للقطاع الشمالي بمدينة العين، وشركة «برايم تك للبستنة والمقاولات» المتخصصة في جزيرة ياس وحدائق الراحة وشاطئ القرم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض