• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

تايلاند تضبط ثلاثة أطنان من العاج الأفريقي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 أبريل 2015

بانكوك (أ ف ب)

ضبطت السلطات التايلاندية مجددا أكثر من ثلاثة أطنان من العاج المهرب من كينيا والمخبأ هذه المرة في حاويات زعم أنها تحتوي على الشاي.

وعثر على 511 قطعة عاجية قدرت قيمتها الإجمالية بحوالي مئتي مليون بات (6 ملايين دولار). وكانت هذه الحمولة موجهة إلى لاوس، على ما كشفت الجمارك التايلاندية خلال مؤتمر صحفي. ووجد عناصر الجمارك داخل الحاويات أنيابا كاملة يبلغ طول البعض منها مترين تقريبا.

وكما كانت الحال الأسبوع الماضي عند ضبط أربعة أطنان من العاج، قدرت السلطات أن يكون العاج سيباع على الأرجح إلى جهات في الصين أو في فيتنام أو حتى يعاد إلى تايلاند، حيث من الرائج جدا استخدام القطع العاجية للتزيين، على الرغم من القيود.

وأكدت السلطات التايلاندية أنها كثفت مؤخرا عمليات المراقبة بعد الملاحظات التي وجهتها لها اللجنة الدائمة لاتفاقية التجارة الدولية بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض التي أمهلت البلاد حتى أغسطس 2015 لمكافحة الاتجار بالعاج بجدية.

وبحسب الخبراء، قد ينقرض الفيل الأفريقي من الحياة البرية بسبب اصطياده بطريقة غير شرعية للحصول على العاج. ويقع 25 إلى 30 ألف فيل كل سنة ضحية الصيد غير الشرعي. وبات معدل النفوق يتخطى معدل الولادات عند هذه الحيوانات.

وتهرب أكبر كمية من العاج عبر المرافئ والمطارات في كينيا وتنزانيا. ويعبر «الذهب الأبيض» عادة في ماليزيا وفيتنام والفلبين وهونج كونج، قبل أن يصل إلى وجهته في الصين أو حتى تايلاند في بعض الأحيان.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا