• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

يؤيد زيادة عدد منتخبات كأس آسيا 2019

السركال:تطور البطولات الآسيوية تضاعف في آخر 7 سنوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 يناير 2015

سيدني (الاتحاد)-

كشف يوسف السركال، رئيس مجلس إدارة اتحاد الكرة الإماراتي، رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي، عضو المكتب التنفيذي، أن مسابقات قارة آسيا سواء للأندية أو المنتخبات شهدت تطوراً مضاعفاً خلال السنوات القليلة الماضية، وتحديداً في آخر 7 سنوات، مبدياً قناعته بأن الأمر لا يمكن أن يقاس بالنسب دون إخضاعه لإحصائيات ومقارنات، وغيرها من العوامل التي يمكنها أن تكشف مدى حدوث التطور المطلوب.

وتولى السركال رئاسة لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي خلال الدورة الأخيرة، قبل رحيل محمد بن همام عن رئاسة الاتحاد، واتخذت لجنته قراراً أشبه بالثورة على كل الأشكال التقليدية المعروفة لبطولات آسيا، خاصة من حيث فتح الباب أمام مشاركة أندية أكثر في دوري الأبطال، بالإضافة إلى زيادة عدد منتخبات القارة في كأس آسيا بنسخته المقبلة.

وعن مدى جدوى الإنفاق المبالغ فيه على مكافآت الفوز ومصاريف إقامة وتنظيم المسابقات بدلاً من الإنفاق على أمور أخرى تسهم في تطور اللعبة بالاتحادات القارية، وقال: «نحن في لجنة المسابقات نكون معنيين بالجانب المتعلق بتنظيم شؤون المسابقات واختيار مواعيدها ومدتها وطريقة توزيعها، سواء بين الدول المستضيفة أو غيرها، بينما يختلف الأمر لدى اللجنة التي تشرف على طرق تنظيم المسابقات نفسها في الدول المستضيفة، كل بحسب طبيعة عمله». وتابع: «لو رأينا مستوى جميع البطولات، وتحديداً دوري الأبطال، بالإضافة لكأس أمم آسيا، سنرى مدى التطور الذي حدث في المنافسات، والروح التنافسية الشديدة التي باتت حاضرة بقوة في جميع البطولات، وبالتالي من الظلم القول أن البطولات الآسيوية لم تتطور أو لم تسهم في تحقيق قفزة بمستوى كرة القدم».

وأضاف: «التطور حدث بالفعل، ولكن بشكل بطيء لأن قارة آسيا كبيرة ومترامية الأطراف، وتضم 46 دولة، والكل كان يمني النفس أن تحتدم المنافسات بين أكثر من 20 دولة على الأقل بدلاً من انحصارها على 6 دول بالأكثر، سواء في دوري الأبطال أو كأس آسيا، أو حتى كأس الاتحاد الآسيوي الذي يخصص للأندية غير المطبقة للاحتراف في آسيا».

وعن السبب في رفع المكافآت المخصصة للبطولة، وتحديداً دوري الأبطال، قال: «اسألوا لجنة التسويق والمكتب التنفيذي، ولكن نحن في لجنة المسابقات لم نرفع أي توصية لزيادة قيمة مكافآت دوري الأبطال». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا