• الخميس 27 ذي الحجة 1437هـ - 29 سبتمبر 2016م

مستشفى المفرق ينقذ طفلة ابتلعت نواة تمر تسببت بانسداد مجرى الهواء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 30 أغسطس 2016

منى الحمودي (أبوظبي)

تمكن الفريق الطبي في مستشفى المفرق، إحدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، من إنقاذ طفلة عمرها 9 أشهر، بعد تحويلها من مستشفى الغربية، إثر ابتلاعها نواة تمر تسببت بانسداد مجرى الهواء، وتم استخراج النواة بالمنظار.

وأوضح الدكتور أنور سلام المدير الطبي بالإنابة في مستشفى المفرق أنه تم إدخال منظار رئوي مرن خاص بالأطفال واستخراج النواة عن طريق قناة داخل المنظار.

وقال : الاختناق بالأجسام الغريبة من الحالات التي تؤدي إلى الموت أو تعريض الطفل للإعاقة الذهنية والمرضية، ويعد الأطفال عرضة لخطر الاختناق أكثر من غيرهم وذلك لطبيعة فضولهم في تناول الأشياء القابلة وغير القابلة للأكل، كما أنهم معتادون على إدخال جميع الأشياء حولهم في الفم، ومن أبرز الأجسام الغريبة التي تسبب اختناق الأطفال والشائعة بشكل كبير هي الأطعمة التي تحتوي على البذور والحبوب والمكسرات، الحلوى الصلبة، الخضراوات والفواكه بالإضافة إلى الألعاب التي تحتوي على أجزاء صغيرة.

وأوضح أنه في حال وجود جسم غريب في مجرى التنفس لدى الطفل، قد يفسر الأهل الأمر على أنه مصاب بالربو كون الأعراض تتشابه إلى حد ما، فيتم علاجه من الربو وإهمال العلاج الصحيح وهو إخراج الجسم الغريب من مجرى التنفس، لافتاً إلى أنه قد لا تظهر أعراض اختناق على الطفل ولكنه قد يعاني بعد فترة من السعال بصورة مفاجئة، وارتفاع في درجة الحرارة، وهي حالات مشابهة للأعراض التي تصاحب الربو. وشدد سلام على ضرورة أن ينتبه أولياء الأمور لأطفالهم .

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض