• الخميس 27 ذي الحجة 1437هـ - 29 سبتمبر 2016م

استحداث قسم للتدخل المبكر وتوظيف 4 معلمات

«تأهيل المعاقين بالفجيرة» يستقبل 58 طالباً وطالبة في العام الدراسي الجديد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 30 أغسطس 2016

السيد حسن (الفجيرة)

استقبل مركز الفجيرة لتأهيل المعاقين 58 طالباً وطالبة من مختلف الإعاقات الذهنية والدماغية وطلاب التوّحد، وذلك مع بدء العام الدراسي الجديد لهذه الفئات، وينتظر أن ينتظم في المركز عقب إجازة عيد الأضحى المبارك مباشرةً 20 من الطلاب الجدد الذين تم قبولهم في المراكز للعام الدراسي 2016/‏ 2017، بحسب عائشة النجار مدير المركز بالفجيرة.

وقالت النجار لـ «الاتحاد» «تم استقبال الطلاب مع بداية العام الدراسي باحتفالية تشجيعية، في وقت تم إرجاء قبول الطلاب الجدد عقب إجازة عيد الأضحى المبارك، ويتوزعون على قسم الشلل الدماغي وعددهم 7 طلاب جدد، بالإضافة إلى 16 طالباً من القدامى، وعدد 7 طلاب جدد في قسم التوّحد، بالإضافة إلى 23 من الطلاب القدامى، كما سيستقبل قسم الإعاقة الذهنية 6 طلاب جدد، بالإضافة إلى وجود 29 طالباً وطالبة من القدامى في المركز».

وذكرت أن المركز، وبالتعاون والتنسيق مع وزارة تنمية المجتمع، استحدث هذا العام نواة لقسم جديد هو «التدخل المبكر» وهذا القسم يخص شريحة من الأطفال يتم قبولهم للمرة الأولى في المركز من سنة إلى 3 سنوات، وقالت «بدأنا بالفعل بفصل دراسي واحد، وتم قبول 4 طلاب خضعوا لاشتراطات محددة، وهؤلاء الأطفال لديهم إعاقات مختلفة وليست قاصرة على إعاقة بعينها، فمنهم من لديه متلازمة داون، ومنهم من يعاني الشلل الدماغي، وكذلك الإعاقة الذهنية وغيرها، ومن المقرر بدء الدراسة في القسم الجديد عقب إجازة عيد الأضحى المبارك».

وأشارت النجار إلى أن المركز وللمرة الأولى يبدأ الدراسة هذا العام، من دون أي نقص في المعلمات، حيث تم توظيف 4 معلمات جدد لأقسام التوحد (3 معلمات)، ومعلمة واحدة لقسم التدخل المبكر.

وأضافت «نسعى في المستقبل القريب لاستحداث فصلين جديدين لقسم التوحد، وفصل دراسي إضافي لقسم التدخل المبكر، حتى يتسنى لنا استقبال العديد من الطلبات من أولياء الأمور».

ولفتت عائشة النجار، إلى أن قسم التأهيل المهني متوقف منذ عامين، حيث تخرج الطلاب ممن وصلت أعمارهم سن الـ 18 عاماً بحسب القانون، والآن لا يوجد لدينا طلاب وصلت أعمارهم إلى سن الـ 14 أو الـ 15، حيث نبدأ في هذا السن إدخالهم قسم التأهيل المهني، وإكسابهم حرفاً ومهارات تفيدهم في حياتهم».

وأوضحت أنه تم دمج طالبة واحدة معاقة في المدارس الحكومية العام الدراسي الجاري 2016/‏ 2017، أما التوظيف فلم يتم توظيف معاقين من خريجي المركز منذ أكثر من سنة، وناشدت المؤسسات والدوائر الحكومية باستقطاب المعاقين للتوظيف ودمجهم داخل المجتمع.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض