• الأحد 02 جمادى الآخرة 1439هـ - 18 فبراير 2018م

ضمن بطولات «فزاع» للصيد بالصقور بدبي

تأهل 20 صقراً من فئة «بيور حر» للتصفيات الختامية في بطولة «التلواح»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 12 يناير 2013

سامي عبدالرؤوف

(دبي) - انطلقت بعد ظهر أمس الأول الخميس، بطولة الصيد بالصقور «التلواح»، في منطقة الروية على طريق دبي العين، بفئة بيور حر من نوعي «فرخ»، والذي يعتبر من أقوى أنواع الصقور، وحر «جرناس»، بمشاركة أكثر من 160 طيراً. وتأهل من منافسات اليوم الأول للبطولة، إلى التصفيات الختامية 20 طيراً قوياً من فئتي «حر وجرناس»، وحققت أرقاماً مميزة، لتخوض تصفيات أخرى تحدد الفائزين بالمراكز الأولى من كل فئة بالبطولة.

وتعتبر بطولة «التلواح»، إحدى مسابقات بطولة « فزاع» للصيد بالصقور 2013، والتي تضم 6 مسابقات، منها 3 مستحدثة هذا العام وهي بطولة الصيد بالصقور للناشئين وبطولة الصيد بالصقور باستخدام الطيارة اللاسلكية، وبطولة الطلع. وتهدف بطولة الصيد بالصقور إلى تحقيق 3 أهداف رئيسية، هي الحفاظ على الموروث ونقله للأجيال القادمة وأيضاً عرض وفتح المجال للثقافات الأخرى للمشاركة في موروثنا وعرضه عليهم بطريقة مشوقة، بالإضافة إلى تعزيز الهوية الوطنية. وتواصل بطولة «فزاع» للصيد بالصقور بالتلواح، اليوم السبت، بمشاركة فئات أخرى، وتقام الفعاليات، بحضور عبدالله حمدان بن دلموك مدير بطولات «فزاع»، وخالد راشد رئيس قسم البطولات، ودميثان بن سويدان رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة.

وتضم بطولة الصيد بالصقور «التلواح»، 5 فئات وتستمر 8 أيام، حيث خصص اليوم الأول من البطولة لفئة «بيور جير»، والثاني لفئة «بيور شاهين»، أما الثالث فقد خصص لفئة «تبع جير». بينما خصص اليوم الرابع لفئة «جير شاهين»، والخامس لفئة «جير حر، و3 كوراتر، وبيور جير»، أما السادس والسابع فهما للمشاركين من خارج الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي، واليوم الثامن والأخير للختام وتوزيع الجوائز.

وتقام هذه البطولة في منطقة الروية التي تجمع كل مقومات وتفاصيل البيئة الصحراوية لنتذكر بها الماضي، وفي الوقت نفسه تستخدم فيها التقنيات الحديثة لرصد سرعة الصقور المشاركة في الانقضاض على الفريسة.

وتلقى بطولة الصيد بالصقور مند انطلاقها الثلاثاء الماضي، متابعة ملحوظة ومشاركة من أفضل الطيور والتي تؤدي إلى نجاح البطولة.

وقد أعلنت اللجنة المنظمة للبطولة، فوز صقر أحمد حمد بن مجرن المركز الأول، في فئة» بيور حر» من نوع « فرخ»، بعد أن قطع مسافة البطولة وهي 500 متر في زمن وقدره 21.341 ثانية. وجاء في المركز الثاني «طير» إبراهيم سلطان إبراهيم الشامسي بعد أن قطع مسافة السباق في زمن وقدره 21.484 ثانية، ثم «طير» حمدان عبيد بوداهوم في المركز الثالث بعد أن قطع مسافة السباق في زمن وقدره 21.924 ثانية. وحلّ في المركز الرابع «طير» سويدان دميثان سويدان، وجاء في المركز الخامس «طير» محمد دميثان سويدان. فيما حقق المركز السادس «طير» سهيل سعيد سلطان، وفي المركز السابع جاء «طير» سلطان حمد مجرن. وفي المركز الثامن جاء «طير» شمة سهيل سعيد، بينما جاء «طير» سليمان عجلان محمد في المركز التاسع، وفي المركز العاشر جاء «طير» حمدان سعيد سلطان. كما أسفرت نتائج فئة «بيور حر» من نوع «جرناس» على فوز «طير» سويدان دميثان سويدان بالمركز الأول بعد أن قطع مسافة السباق بزمن وقدره 22.014 ثانية، تلاه «طير» عويد صالح في المركز الثاني بعد أن قطع مسافة السباق بزمن وقدره 22.226 ثانية. أما «طير» محمد خليفة بالجافلة فجاء في المركز العاشر. وأوضح عبدالله حمدان بن دلموك مدير بطولات «فزاع»، أن منافسات اليوم بين طيور بيور حر «فرخ وجرناس»، كانت من أقوى منافسات البطولة منذ بدايتها. حيث إن هذا النوع من الطيور يعتبر من أقوى أنواع الطيور، وحاول كل صاحب طير أن يجهز طيره لهذه البطولة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا