الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

اكتشاف حفريات ديناصور «غريب» في تشيلي

اكتشاف حفريات ديناصور «غريب» في تشيلي
28 ابريل 2015 13:57

اكتشف العلماء حفريات ديناصور نادر في جنوب تشيلي يتسم بمجموعة عجيبة من الصفات يقارنوها بخلد الماء وهو حيوان ثديي غريب الأطوار يبيض ولا يلد وله منقار يشبه البط ويعيش في أستراليا. وقال العلماء أمس الاثنين إنهم أطلقوا على هذا الديناصور اسم «تشيليسوراس دييجوسوريزي». وهو أحد اعضاء مجموعة تضم أيضا التيرانوسورركس والثيروسور، وتشمل أيضا أضخم حيوانات برية لاحمة في تاريخ الأرض. إلا أن الديناصور المكتشف لا يتغذى إلا على النباتات وله منقار وأسنان شبيهة بأوراق الشجر.

وتشبه جمجمة «تشيليسوراس» ورقبته الديناصورات البدائية طويلة العنق وتماثل فقراته فقرات الثيروصور آكل اللحوم، وله يدان قويتان في كل منهما إصبعان خائران. وكان يسير على قدميه الخلفيتين، لكن قدمه المفلطحة ذات الأصابع الأربعة لا تشبه القدم الرقيقة ثلاثية الأصابع لمعظم الثيروصورات وله منطقة عظام حوض شبيهة بالطيور.

وقال عالم الأحياء القديمة فرناندو نوفاس من متحف برناردينو ريفادافيا للعلوم الطبيعية في بوينس آيرس إنه «يجمع تشريح الهيكل العظمي لتشيلوصوراس بين سمات مختلف أنواع الديناصورات مثل أرضية عليها نقوش فسيفساء متباينة الألوان والأشكال. لا يوجد أي ديناصور آخر له نفس هذه التوليفة أو الخليط من الصفات». وعاش تشيلوصوراس في منطقة تزخر بالأنهار خلال الحقبة الأخيرة من العصر الجوراسي أي قبل نحو 145 مليون سنة. وكان صغير الحجم نسبيا ويصل طوله الى نحو 3.2 متر على الرغم من أن معظم البقايا التي عثر عليها كانت في حجم الديك الرومي (الحبشي). وقال مارتن ازكورا عالم الأحياء القديمة بجامعة برمنجهام إن تشيلوصوراس ينتمي لنسل من الديناصورات غير معروف من قبل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©