• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات توقف جمعة ومبارك وعبيد 4 سنوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 30 أغسطس 2016

دبي (الاتحاد)

أعلنت اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات، حزمة من قرارات الإيقاف المختلفة التي تمتد 4 سنوات، بحق عبدالله خميس جمعة لاعب ألعاب القوى في نادي النصر، وأحمد حديد مبارك لاعب الدراجات الهوائية في نادي مصفوت، وأحمد سليمان علي عبيد، لاعب شركة نادي الشباب العربي لكرة القدم، وذلك بتطبيق عقوبة عدم الأهلية لمدة أربع سنوات، اعتباراً من تاريخ 20 يونيو 2016 إلى 19 يونيو 2020.

وجاء قرار الإيقاف بسبب انتهاك اللاعببين أنظمة مكافحة المنشطات المنصوص عليها في الفقرة 2/‏1 من اللائحة الوطنية لمكافحة المنشطات في الرياضة وهي «وجود عناصر محظورة أو نواتجها الأيضية أو الآثار الدالة عليها في العينة التي تؤخذ من اللاعب».

وخضع فريق الشباب لفحص المنشطات من قبل اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات خلال دوري الخليج العربي لكرة القدم 2015-2016، في 22 أبريل الماضي أمام نادي الإمارات، حيث تلقت اللجنة تقريراً من مختبر برشلونة المعتمد من الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات بنتيجة العينة (A)، والتي أظهرت احتواءها على مواد محظورة .

وجاء إيقاف عبدالله خميس جمعة لاعب ألعاب القوى في نادي النصر، بعقوبة عدم الأهلية لمدة (4) سنوات اعتباراً من تاريخ 13 مارس 2016 إلى 12 مارس 2020، وذلك لانتهاك اللاعب أنظمة مكافحة المنشطات المنصوص عليها في الفقرة «2/‏‏‏‏3» من اللائحة الوطنية لمكافحة المنشطات في الرياضة: «التهرب أو الرفض أو الفشل في الخضوع لإجراءات جمع العينة»، والتي تنص على: الرفض أو عدم التقدم لإجراءات جمع العينة دون تقديم عذر قهري بعد تلقي إخطار بذلك وفقاً لما تقضي به قواعد مكافحة المنشطات الواجبة التطبيق، أو التهرب من عملية أخذ العينات بأي طريقة أخرى.

كما تقرر إيقاف أحمد حديد مبارك لاعب الدراجات في نادي مصفوت، وتطبيق عقوبة عدم الأهلية لمدة (4) سنوات، اعتباراً من تاريخ 23 مايو 2016 إلى 22 مايو 2020، وجاء إيقاف اللاعب بسبب انتهاكه لأنظمة مكافحة المنشطات المنصوص عليها في الفقرة «2/‏‏‏‏1» من اللائحة الوطنية لمكافحة المنشطات في الرياضة وهي: « وجود عناصر محظورة أو نواتجها الإيضاحية أو الآثار الدالة عليها في العينة التي تؤخذ من اللاعب».

ورجح اللاعب احتمال أن يكون السبب المكملات الغذائية التي تناولها قبل شهرين من مشاركته في السباق وأثناء اشتراكه في إحدى الصالات الرياضية، وذلك لا يعد مبرراً، حيث يكون اللاعب مسؤولاً مسؤولية كاملة عما يتناوله.ولم يتقدم اللاعب بطلب لفحص العينة (B) خلال الموعد المحدد من قبل اللجنة، ويعد ذلك بمثابة إسقاط حقه في طلب فحص العينة (B) وفقاً للمعايير الدولية.

وبناءً على نتيجة المختبر فقد تأكد ثبوت انتهاك اللاعب قواعد مكافحة المنشطات الدولية المنصوص عليها بالمادة «2/‏‏‏‏1» من اللائحة الوطنية لمكافحة المنشطات، مما يؤدي إلى تطبيق المادة «10/‏‏‏‏2» من العقوبات المفروضة على الأفراد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا