• الاثنين 24 ذي الحجة 1437هـ - 26 سبتمبر 2016م
  05:40     سبعيني يفتح النار في سوبرماركت في فرنسا ويصيب شخصين بجروح خطيرة    

تحذيرات من تأثير التغير المناخي على محصول البن العالمي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 30 أغسطس 2016

سيدني (د ب أ)

ألمح تقرير أسترالي أمس إلى أن تغير المناخ يمكن أن يخلف المرارة لدى محبي تناول مشروب القهوة، حيث تنبأ التقرير بأن تغير المناخ سيقلص الأراضي القابلة لزراعة البن إلى النصف بحلول عام 2050، ما سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار وضعف مستوى الجودة.

وأفاد معهد المناخ، الذي يتخذ من سيدني مقرا له، لدى نشر التقرير بأن الأمر سيضر بسبل رزق أكثر من 120 مليون شخص يعملون في مجال إنتاج البن، من بينهم عدد من أفقر سكان العالم.

وذكر المعهد البحثي أن «تزايد درجات الحرارة وظواهر الطقس الحادة، ستقلل المساحة المناسبة لإنتاج محصول البن بما يصل إلى 50%، ما سيقلل من جودة المحصول ويزيد أسعاره بالنسبة للمستهلكين».

وقال الرئيس التنفيذي للمعهد، جون كونور، في بيان إنه «من المرجح أن يواجه المستهلكون نقصا في الموارد، وتأثيرات في المذاق والنكهة وارتفاعا في الأسعار».

وأثر ارتفاع درجات الحرارة والتغيرات في أنماط الطقس، مثل سقوط الأمطار، بالفعل على الزراعة في مناطق عديدة من الدول المنتجة للبن مثل المكسيك وجواتيمالا ونيكاراجوا.

وأشار المعهد إلى أن التغييرات زادت من تعرض النبات للأمراض والحشرات، ما أثر على المحصول وجودته.

يشار إلى أن إنتاج البن يمثل صناعة عالمية حجمها 19 مليار دولار. ويتم استهلاك 2,25 مليار فنجان من القهوة على مستوى العالم يوميا، كما أن إنتاج البن زاد أكثر من 3 أضعاف منذ ستينيات القرن الماضي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا