• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«طاقة» تفوز بجائزة أفضل صفقة سندات في الشرق الأوسط للعام 2013

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 15 يناير 2014

أبوظبي (الاتحاد) - حصلت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة»، على جائزة أفضل صفقة سندات في الشرق الأوسط لعام 2013 من مجلة «بروجكت فايننس إنترناشونال» العالمية التي تصدر عن تومسون رويترز، وذلك عن عملية إصدار سندات بقيمة 825 مليون لإعادة تمويل محطة الشويهات 2 في أبوظبي، وهي أول سندات خاصة بمشاريع الطاقة قابلة للتداول في منطقة الخليج.

وبحسب بيان صحفي أمس، يأتي فوز «طاقة» بهذه الجائزة بعد فوزها بجائزة التميز المحاسبي العالمية لعام 2013 الممنوحة من قبل معهد المحاسبين القانونيين في إنجلترا وويلز «آي سي أيه إي دبليو» تقديراً للبرنامج المميز الذي أطلقته لتمكين الخريجين الإماراتيين وتنمية مواهبهم وقدراتهم المهنية.

وقال ستيفن كيرسلي، الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في شركة «طاقة»، إن «عملية إصدار سندات إعادة تمويل الشويهات 2 هي الأولى من نوعها في المنطقة، وتعد إنجازاً مهماً وسابقة لا مثيل لها لشركة ’طاقة’ وأبوظبي عموماً، كما تقدم نموذجاً جيداً للصفقات المستقبلية. فهي تبرز قدرة ’طاقة’ على دمج حلول تمويل المشروعات في هياكل تمويل متطورة». وأشار كيرسلي إلى أن النجاح الذي حققته عملية إصدار هذه السندات يؤكد الإقبال الكبير الذي تشهده السوق على أصول المياه والكهرباء في أبوظبي، وسيسهم في جذب اهتمام المزيد من المستثمرين العالميين.

يذكر أن محطة الشويهات 2 تقع على بعد 260 كيلومتراً من مدينة أبوظبي، وهي تعمل بالغاز الطبيعي وفق تقنية الإنتاج المزدوج لتوليد الكهرباء وتحلية مياه البحر، وستسهم في إنتاج 1510 ميجاواط من الكهرباء و100 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً.

وجرى إصدار سندات هذه المحطة بفائدة قدرها 6% تستحق في أغسطس من عام 2036 وبمعدل عمري يبلغ 21,5 عام. وقد منحت وكالتا «ستاندر آند بورز» و«موديز» العالميتان المشروع تصنيف A-/A3.

ومحطة الشويهات 2 هي مشروع مشترك بين هيئة مياه وكهرباء أبوظبي (6%)، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة» (54%)، وشركة «جي دي أف سويز» الفرنسية (20%)، وشركة «ماروبيني» اليابانية (10%)، وشركة «أوساكا» للغاز اليابانية (10%). واستُثمر مبلغ 2,7 مليار دولار في بناء هذه المحطة بهدف توفير إمكانية لتلبية الطلب المتزايد في إمارة أبوظبي التي يتوقع أن يرتفع عدد سكانها إلى 5 ملايين نسمة في عام 2030.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا