• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

قصر الحصن.. أسطورة البناء في أبـوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 29 يناير 2016

نسرين درزي (أبوظبي)

يترقب الجمهور افتتاح الموسم الرابع لمهرجان قصر الحصن من 3 إلى 13 فبراير لاستكشاف المزيد من حكايات القصر. والمهرجان بفعالياته التراثية والشعبية يجدد الولاء للهوية الوطنية التي يجسدها هذا الصرح التاريخي ووسط بيئة صحراوية يرجع الزمن إلى نحو 253 عاماً، حيث يشمخ قصر الحصن بملامحه البيضاء، مؤكداً بطولات الأولين. بناء عريق من مكعبات الطين يكمل بإعجازه العمراني المشهد الحيوي للعاصمة العصرية وأبراجها الشاهقة. من الخارج مساحات شاسعة تلفها أشجار الغاف الوارفة، ومن الداخل غرف واسعة ما زالت تحافظ على رونقها الآسر حتى يومنا على الرغم من تعاقب السنين.

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق مهرجان قصر الحصن الذي يدعو سكان العاصمة وضيوفها إلى معايشة تفاصيل الحياة سابقاً والتعرف إلى أمجاد تروي رمالها كيف تصنع الحضارات وتخط الإنجازات، إذ يجسد القصر - الأسطورة، حقيقة أبوظبي في الدلالة على التوحد والتلاحم بين الناس ونمو الجزيرة لتصبح مع تعاقب الأجيال إمارة تواكب تطورات العصر مع ارتباطها بجذور الأصالة، وللحفاظ على الأمانة الثمينة والعريقة يشهد قصر الحصن على مدار السنة أعمال ترميم محترفة ينفذها، ويشرف عليها استشاريون ومهندسون حريصون على مفردات العمارة الأثرية في البناء التحفة.

لحظات مصيرية

عن الأهمية التاريخية لقصر الحصن في وجدان شعب الإمارات، أكد الموجه التراثي فلاح بن بشر المري فخره بالمكان الشاهد على أبرز المحطات التي شكلت ملامح الإمارة، وأهمها كان أواخر الستينيات حين أمر المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (طيب الله ثراه) ببناء مقر المجلس الاستشاري الوطني بمحاذاة القصر، وقال إن اللحظات المصيرية الأولى بتاريخ الدولة سجلتها جدران القصر وقاعاته وباحاته مع انعقاد الاجتماعات التي ناقشت قيام اتحاد الدولة عام 1971.

وأضاف «نحن أهل الإمارات نثمن الحصون والقلاع وأبراج الحراسة التي لولاها ما وصلنا إلى ما نحن فيه اليوم. هذا تاريخنا الذي نفتخر به ونسعى إلى توريثه كما تدعو الأمانة»، واعتبر المري أن مهرجان قصر الحصن بمبادرته الوطنية أفضل دليل على أصالة أبناء الإمارات في الإضاءة على التحديات الشاقة التي واجهها الأجداد من سكان البادية والبحر، وهم بنوا من الحصى المتناثرة والمواد الأولية هذا القصر الحصين ومثله الكثير على امتداد الساحل، وفي الداخل، محولين بسواعدهم الصحراء القاحلة إلى روضة مزروعة بالخير. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا